Type to search

رئيسي شئون عربية

السيسي يعلن حزمة من القرارات خلال لقائه مع نظيره اليوناني والقبرصي

عبد المالك
Share
شرق المتوسط

قمة ثلاثية تبحث قضايا شرق المتوسط بين رؤساء كل من مصر واليونان وقبرص وتركيا تتصدر مجموعة من الاتهامات أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد اليوم الأربعاء، عن مجموعة من القرارات الهامة التي تتعلق بقضايا منطقة شرق البحر المتوسط، بعد مفاوضات ومباحثات مع كل من رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، ورئيس قبرص، نيكوس أناستاسيادس.

وكانت من أهم تلك القرارات؛ الرد على الأعمال الاستفزازية والانتهاكات التي تشهدها المنطقة. وأكد السيسي على تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع اليونان وقبرص، حيث جاء ذلك ضمن المؤتمر الذي انعقد في نيقوسيا بقبرص لتغطية القمة الثلاثية التي تجمع رؤساء كل من مصر وقبرص واليونان لبحث التوتر التي تشهده المنطقة، ولإجراء تفاهمات حول الخلاف مع أنقرة بشأن عمليات التنقيب في منطقة شرق البحر المتوسط. وبين السيسي خلال المؤتمر أنه من الضروري الرد على كل الممارسات الاستفزازية التي من شأنها أن تهدد أمن وسلامة الاستقرار في المنطقة، مشيراً إلى أهمية تكثيف الجهود المبذولة حول المشاورات والمفاوضات المتعلقة بشأن القضايا المشتركة بين الأطراف الثلاث.

وشدد على ضرورة المواصلة في تنفيذ المشاريع المشتركة ضمن الآلية المتفق عليها، وأهمية التصدي لجميع التحديات التي تواجه كل من الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط. وأشار السيسي إلى الميثاق التأسيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط الذي تم التوقيع سابقاً، منوهاً في ذات السياق إلى الأزمة السورية وتأكيده على رفض أي وجود أجنبي على الأراضي السورية، وبدوره كان يهتم السيسي بشكل مجازي تركيا لمجموعة من التجاوزات والممارسات غير المرغوب بها.

من جهته، أعرب الرئيس القبرصي عن قلقه تجاه الممارسات التي تقوم بها تركيا والتي من شأنها أن تزيد من التوتر وتهدد أمن الاستقرار الإقليمي، خاصة فيما يتعلق بتدخلها في الأزمة السورية وإرسال المرتزقات إلى كل من ليبيا وإقليم كاراباخ، وطالب تركيا باحترام القوانين الدولية واحترام سيادة الدول وعدم انتهاكها.

وأضاف أناستاسيادس، أن هذه القمة من شأنها أن تعزز العلاقات الثلاثية بين كل من مصر واليونان وقبرص، وليست موجهة ضد أي دولة، ورحب باتفاقية إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، مشيراً إلى ضرورة وقف عمليات الهجرة غير الشرعية المتدفقة بشكل كبير عبر البحر المتوسط. وأشار أناستاسيادس إلى عدم قانونية عمليات التنقيب التي تقوم بها تركيا في مياه اليونان بشرق المتوسط، وأضاف رئيس الوزاء اليوناني ميتسوتاكيس إلى أن الأمر قد يذهب إلى إقصاء تركيا، ولكنه أكد على أنهم لايرديون إقصاءها ولكن ممارساتها تدعو إلى ذلك.

الوسوم

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *