Type to search

الخليج العربي رئيسي

السعودية تورط مجموعة فرنسية والمحكمة تحكم لصالح “beIN”

نزار البرديني
Share
بي إن

باريس – الشرق الإخباري | أصدرت محكمة فرنسية حكمًا لصالح شبكة “beIN” القطرية في قضيتها ضد مجموعة فرنسية منظّمة لرالي داكار، وذلك بعدما ورّطت المملكة السعودية المجموعة الفرنسية بطلب نقل حقوق البطولة من الشبكة القطرية.

ووفق ما ذكرت وكالة “أ ف ب” فإن مجموعة “أموري سبورت” الفرنسية المُنظّمة لرالي داكار قامت بسحب حقوق البث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الشبكة القطرية.

وبيّنت أنّ المجموعة الفرنسية أعلنت في شهر أبريل/نيسان الماضي أنّ تنظيم رالي داكار سيكون في السنوات الخمس القادمة في المملكة العربية السعودية، وسعت لتعديل العقد مع الشبكة القطرية لتمنح ناقلًا مجانيًا سعوديًا حقوق بثّه في المملكة، وهو ما رفضته شبكة “beIN”.

وفي 11 من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أصدرت محكمة “نانتير” التجارية بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس حكمًا بإلغاء قرار المجموعة الفرنسية المنظمة للبطولة “إنهاء العقد المبرم” مع الشبكة القطرية، والذي يمنح “beIN” حقوق البث التلفزيوني بشكل حصري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حتى عام 2023.

وذكرت المحكمة في قرارها أن مجموعة “أموري سبورت” قامت بإنهاء العقد مع الشبكة القطرية من جانب واحد، بعد أن حاولت المجموعة الفرنسية لإدخال تعديلات عليه رفضتها شبكة “beIN” القطرية، في إشارة إلى منح ناقل سعودي مجاني حقوق البث.

وقدّمت مجموعة “أموري سبورت” اعتراضًا مبنيًا على أسس أن المحكمة التجارية هي ليست جهة مختصة للحكم في مثل هذا النزاع، مع الإشارة إلى أنّ مبررها بإلغاء العقد المبرم مع شبكة “beIN” كان بأن الأخيرة لم تقم بدفع عدّة فواتير وجّهتها إليها المجموعة الفرنسية، لكنّ الشبكة القطرية ردّت بأن الفواتير المزعومة قامت “أموري سبورت” بإرسالها إليها قبل أيام قليلة فقط من قرار إنهاء العقد، مؤكّدة أنّها “فواتير غير مبررة وغير صالحة”.

ورأت المحكمة التجارية الفرنسية في قرار قضائي مؤقّت أن حجة شبكة “”beIN” القطرية التلفزيونية بشأن بطلان إنهاء العقد هي حجّة “جديرة بالتصديق”، وأصدرت قرارًا بإلزام مجموعة “أموري سبورت” الفرنسية بالاستمرار في “العقد في جميع أحكامه” مع الشبكة القطرية.

كما قررت المحكمة الفرنسية وضع “أموري سبورت” تحت طائلة العقوبة، وفرضت عليها دفع مبلغ 5 آلاف يورو غرامة للشبكة القطرية؛ تعويضًا عن المصاريف القضائية.

اقرأ أيضًا |

الاتحاد الإيطالي يضغط.. محكمة فرنسية تدين السعودية في قرصنة بي إن سبورت

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *