Type to search

الخليج العربي رئيسي

السعودية تمنع الفلسطينيين السوريين من أداء فريضة الحج

عبد المالك
Share
السعودية

الرياض- الشرق الاخباري| مازالت السعودية تصدر قرارات بهدف التحكم بحجاج بيت الله الحرام، ما بين منع وتقييد، وكان أخر هذه القرارات حرمان الفلسطينيين السوريين من الحج.

واتهمت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” السلطات السعودية بمنع الفلسطينيين السوريين المقيمين في لبنان من السفر لأداء مناسك الحج.

وقد أصدرت المجموعة أمس السبت بيانا تتهم فيه السعودية ممثلة بسفارتها في لبنان بأنهم رفضوا إعطاء تأشيرة حج لحمَلة الوثائق الفلسطينية-السورية، على الرغم من استكمالهم الأوراق والشروط المطلوبة.

حيث اعتمدت المجموعة في تقريرها على شهادات لاجئين فلسطينيين لجؤوا من سوريا إلى لبنان، حيث قال اللاجئون في حديثهم مع المجموعة بأنهم: “قدَّموا الأوراق اللازمة لتأشيرة الدخول، وكانوا يتجهزون للسفر، إلا أن ردَّ السفارة السعودية في لبنان جاء بالرفض لكل من يحمل وثيقة سفر سورية دون ابداء أي أسباب”

فيما أكد البيان أن السفارة السعودية في لبنان قد منحت الفلسطينيين اللبنانيين تأشيرة دخول إلى السعودية من أجل أداء مناسك الحج، كما أنها بيت تواصلها مع مجموعة من الفلسطينيين السوريين في مصر وأكدوا أنهم حصلوا على تأشيرة للحج ولكن بعد تعقيدات كبيرة لأسباب غير معروفة”.

فيما ناشدت مجموعة العمل السلطة الفلسطينية وسفاراتها إلى التحرك دبلوماسياً، لرفع القيود المفروضة على حرية تنقُّل اللاجئين رعاياها في الدول العربية، بموجب المعاهدات والمواثيق الدولية التي تنص على حق الإنسان بالتنقل.

وتشير أرقام “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” إلى أن “150 ألف لاجئ فلسطيني غادروا سوريا، حتى عام 2017، توزعوا إلى 85 ألفاً بأوروبا، و31 ألف فلسطيني سوري في لبنان، و17 ألفاً بالأردن، وستة آلاف في مصر، وألف فلسطيني سوري عادوا إلى قطاع غزة في فلسطين”.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، قالت إن عدد الفلسطينيين الذين غادروا سوريا منذ عام 2011 بلغ 120 ألفاً.

وفي تقرير نشرته الوكالة في مارس الماضي، تراجع عدد اللاجئين الفلسطينيين في سوريا من 560 ألفاً إلى 438 ألف فلسطيني، أغلبهم فرُّوا من النزاعات إلى لبنان والأردن، وسط ظروف معيشية سيئة.

اقرأ أيضا|

السعودية تحرم مسلمي هذه الدولة الإفريقية من الحج

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *