Type to search

السعودية تفتح مجالها الجوي أمام جميع الطائرات.. وإسرائيل ترحب بالقرار

الخليج العربي رئيسي

السعودية تفتح مجالها الجوي أمام جميع الطائرات.. وإسرائيل ترحب بالقرار

Share

أعلنت السعودية، الجمعة، فتح أجوائها “لجميع الناقلات الجوية”، في بادرة حسن نية واضحة تجاه إسرائيل، في وقت يتوقع وصول الرئيس الأميركي، بايدن إلى المملكة، وعلى الفور رحبت إسرائيل بالقرار

وقالت هيئة الطيران المدني السعودية في بيان على تويتر، إنها قررت “فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية” التي تستوفي متطلبات عبور أجواء البلاد.

ويرفع هذا الإعلان فعليا قيود تحليق الطائرات من إسرائيل وإليها

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية يائير لبيد: “”في ختام مساع طويلة وسرية وجهود دبلوماسية مكثفة تم بذلها إزاء السعودية والولايات المتحدة، نستيقظ هذا الصباح لنتلقى بشرى سارة”.

وشكر الرئيس الأميركي بايدن على “زيارة كانت مؤثرة بالنسبة لدولة كاملة وعلى التزامه بعظمة إسرائيل العسكرية والدبلوماسية”، متمنيا له النجاح في قمة جدة.

كما هنأ “القيادة السعودية على فتح مجالها الجوي”، معتبرا أن “هذه هي خطوة أولى، وسنواصل العمل في هذا المجال بالحذر اللازم من أجل الاقتصاد الإسرائيلي وأمن إسرائيل ومواطنيها”.

زيارة بايدن للمنطقة . عنوانها النفط والأمن ودفع عجلة التطبيع بين السعودية وإسرائيل

من جهتها، رحبت وزيرة النقل الإسرائيلية، ميراف ميخائيلي، الجمعة، بقرار السعودية، معتبرة أنها “خطوة مهمة” ستسمح “بتعزيز” العلاقات بين اسرائيل ودول في الشرق الأوسط.

وقالت ميخائيلي في بيان “سيسمح للرحلات الجوية الإسرائيلية الطيران في الأجواء السعودية، وهذه خطوة مهمة من جانب المملكة العربية السعودية (…) ستسمح بتعزيز العلاقات بين اسرائيل والدول الأخرى في الشرق الأوسط، وستقلل بشكل كبير أوقات الرحلات وتخفض الأسعار”، وفقا لـ”فرانس برس”.

دمج إسرائيل في المنطقة

وتعهّد الرئيس الأميركي بُعيد وصوله إلى المنطقة، “إعطاء دفع لعمليّة اندماج إسرائيل” في الشرق الأوسط بعد أن طبّعت خلال السنتين الأخيرتين علاقاتها مع أربع دول عربيّة هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب. ومع زيارة بايدن الذي سيستقلّ أوّل رحلة جوّية مباشرة من إسرائيل إلى السعوديّة، ازدادت التكهّنات حول حصول تقارب بين إسرائيل والرياض.

ويُستبعد أن يحصل اعتراف سعودي بإسرائيل في المدى القريب. وسبق أن قال مسؤول إسرائيلي لصحافيّين طالبًا عدم كشف هويّته إنّ “زيارة بايدن إلى إسرائيل وسفره منها في رحلة مباشرة إلى السعوديّة، يعكسان ديناميكيّة التطوّرات التي شهدتها الأشهر الأخيرة”.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *