Type to search

غير مصنف

الذكاء الاصطناعي .. يحويل الأفكار إلى كلام

عبد المالك
Share

في ظل التقدم التكنولوجي المتسارع والتطور الذي يساعد الانسان يوما بعد يوم فقد توصل باحثون في إطار البحث عن علاج لمرض الصرع إلى طريقة جديدة تتيح لتقنية الذكاء الاصطناعي ترجمة موجات الدماغ إلى كلام.

ويقدم البحث الذي نشر مجلة “نيتشر” تفاصيل التكنولوجيا التي تدعم الذكاء الاصطناعي والتي تترجم موجات الدماغ إلى كلام.

واستطاع كان الذكاء الاصطناعي في السابق القدرة على تحديد وترجمة الكلمات أحادية المقطع التي يحصل عليها عبر تحليل نشاط الدماغ، لكن هذه القفزة النوعية المدعومة بأقطاب كهربائية متصلة بجماجم المشاركين تساهم في إنتاج جمل كاملة.

وبينما يقوم خمسة من مرضى الصرع بقراءة الجمل بصوت عال سجل الباحثون نشاطهم العصبي وأضافوا البيانات إلى الدراسات السابقة التي ركزت على طريقة إنشاء اللسان والشفاه والفك والحنجرة للصوت.

وأورد الكاتب أن تقنية الذكاء الاصطناعي حددت إشارات الدماغ المسؤولة عن إنتاج حركات المسالك الصوتية، حيث كانت 70% من الكلمات من أصل 101 جملة مسجلة مفهومة.

وفي حين لا يزال أمامنا بضعة أعوام لنشهد على قدرة الذكاء الاصطناعي على ترجمة الموجات الدماغية إلى خطاب منطوق بشكل كامل، شارك الباحثان في جامعة “إيموري” شيثان بانداريناث ويحيى علي في التعليق على الدراسة.

وأشار الباحثان إلى أنه “في نهاية المطاف قد تضطلع المناهج المتعلقة بالمحاكاة الحيوية -التي تعكس الوظيفة الحركية الطبيعية- بدور رئيسي في محاكاة التواصل ليضاهي الكلام الطبيعي في سرعته الفائقة ودقته العالية”.

وحاليا، لا يمكن تطبيق هذه التقنية على الأشخاص العاجزين تماما عن الكلام، ومع ذلك يأمل الباحثون في أن يصبح هذا الأمر ممكنا في المستقبل، حيث تمثل القدرة على التواصل مع الآخرين فرصة لينعم هؤلاء المرضى بسلامتهم العقلية ورفاههم العاطفي.

يشار أيضا إلى إطلاق شركة إنفيديا برنامج رسم يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحويل “خربشات” الخطوط الملونة إلى لوحات بديعة من المناظر الطبيعية.

ويحمل البرنامج اسم “غوغان” (GauGAN)، نسبة إلى رسام فرنسي انطباعي، ويستخدم تقنية تعرف باسم “الشبكات التنافسية التوليفية”، وهي أحد أنظمة تعلم الآلة الخاصة بالذكاء الاصطناعي، لتحويل أبسط المسودات إلى مشاهد طبيعية واقعية.

وتصف إنفيديا التقنية خلف هذا البرنامج بأنها التعلُّم العميق للذكاء الاصطناعي والذي تم تدريبه على ملايين الصور ليصبح مثل “فرشاة رسم ذكية”.

اقرأ أيضا|

الذكاء الاصطناعي لتشخيص مرض الاكتئاب

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *