Type to search

الخليج العربي رئيسي

الحوثيون يعلنون استهداف منشآت لـ”أرامكو” ومطاري أبها وجيزان

عبد المالك
Share
أرامكو

صنعاء – الشرق الإخباري | أعلن الحوثيون اليوم الأربعاء أنّهم قاموا باستهداف منشآت تابعة لشركة “أرامكو”، عملاق النفط السعودي، ومطاري أبها وجيزان، بالإضافة إلى قاعدة خميس مشيط العسكرية بعدد كبير من الصواريخ والطارئات المسيّرة.

وبيّن المتحدث باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في مؤتمر صحفي أنّ الهجمات التي قامت القوة الصاروخية وسلاح الجو المسيّر في جماعة الحوثي جاءت ردًّا على تصعيد القصف الجوي من قبل طائرات التحالف السعودي الإماراتي.

وكشف سريع عن تصدي الحوثيين لهجوم كبير من قبل التحالف السعودي الإماراتي كان يستهدف صنعاء، والردّ عليه بهجوم معاكس “أدى إلى تحرير كافة مناطق نهم، وتكبيدِ قوات العدوّ خسائر فادحة في العتاد والأرواح”.

وذكر أن مسلحي جماعة الحوثي قد استمروا في تقدّمهم “وصولاً إلى غرب مدينة مأرب، وتحرير مديريات بمحافظتي مأرب والجوف، وحررت مساحة إجمالية تقدر بأكثر من 2500 كم مربع طولًا وعرضًا”.

وأعلن المتحدث باسم الحوثيين “وقوع الآلاف من قوات التحالف ما بين قتيل ومصاب وأسير في عملية البنيان المرصوص، ودحر قوات العدو في نهم المكونة من 17 لواء عسكريا و20 كتيبة واغتنام عتادها بالكامل”.

وأضاف أن القوات المسلحة تمكنت خلال عملية “البنيان المرصوص” من دحر لواءين مما يسمى بالمنطقة الثالثة المتمركزة في مديرية صرواح بمأرب و3 ألوية مما يسمى المنطقة السادسة المتمركزة في الجوف

وكانت جماعة الحوثي اليمنية أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي شنّ هجمات غير مسبوقة على منشآت تابعة لشركة “أرامكو” النفطية السعودية؛ ما ألحق أضرارًا فادحة بها، وأدّى إلى تراجع إنتاجها بحوالي النصف.

وكشف المتحدث باسم الحوثيين أن الهجوم على أرامكو نُفذ بطائرات مسيرة جديدة يُعلن عنها اليوم لأول مرة، مؤكّدًا أن الدمار الذي لحق بالمنشآت المستهدفة “أكبر بكثير مما تم عرضه“.

وبيّن أن الطائرات المسيرة الجديدة “تمتاز بمحركات نفاثة ورؤوس انشطارية، وقد حرصنا في العملية على وصول الطائرات إلى أهدافها في وقت واحد، كما استخدمنا خلال العملية طائرات للتمويه”.

وقد أدّى الهجوم الذي أعلنت جماعة الحوثي اليمنية مسؤوليتها عنه إلى توقّف مؤقّت في إنتاج النفط العالمي وانخفاضه بنسبة 5%؛ خاصة أن من بين المنشأتين المستهدفتين معمل ضخم لمعالجة النفط الخام.

اقرأ أيضًا |

بالفيديو: بعد 29 يومًا من قصفها.. هكذا بدت منشأة “أرامكو”

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *