Type to search

شئون عربية غير مصنف

ميشال عون يدعو الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة!

عبد المالك
Share
ميشال عون

طالب الرئيس اللبناني ميشال عون ، اليوم الخميس من رئيس الوزراء السابق سعد الحريري تكليفاً بشأن تشكيل حكومة جديدة، جاء ذلك بعد حصوله على غالبية أصوات النواب في الاستشارية النيابية التي أجرها، والتي بلغ عددهم 65 من أصل 120.

وبدأ عون بتسمية الشخصية المكلفة بتشكيل الحكومة، بعدما التقى بكل نجيب ميقاتي رئيس الوزراء الأسبق، وسعد الحريري زعيم تيار المستقبل في قصر بعبدا، حيث كُلف الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة.

كما وأعلن ميقاتي عن تسميته للحريري رئيساً للحكومة المقبلة، جاء ذلك عقب لقائه  مع رئيس الحكومة، الذي تناولا فيه استشارات برلمانية حول الحكومة اللبنانية.

وبدأت مجموعة من المحادثات والمشاورات بين كل من ميشال عون والحريري حول الآليات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعدما تم تأجيلها مسبقاً من تاريخ 15 أكتوبر الجاري، وذلك نتيجة وجود بعض الصعوبات والعقوبات التي تحول دون إتمام بعض الأمور.

ومن أبرز هذه الصعوبات التي تواجه تشكيل الحكومة، هي التمسك بحقيبة وزارة المالية من طرف الثنائي الشيعي، وهما حركة أمل برئاسة نبيه بري، وجماعة حرب الله، حليف النظام السوري وإيران، وهو ذات المحور الذي يتبادل العداء مع إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الأنظمة العربية.

وفي نفس السياق، يواجه لبنان أزمة اقتصادية، تعد الأسواء على الإطلاق منذ انتهاء الحرب الأهلية، إضافة إلى وجود تنافر حاد ومشاحنات حول المصالح العامة للدول الإقليمية والغربية.

إضافة إلى ذلك، تعتبر حادثة المرفأ، واحدة من العقبات التي لا تزال آثارها واقعة وموجودة، وتحول دون تسيير تشكيل الحكومة بالشكل المطلوب، إذ مازال لبنان يعاني من تداعيات انفجار المرفأ والكارثة غير العادية التي حلت على الشعب اللبناني.

يذكر أنه عقب تلك الحادثة، اعتذر رئيس الوزراء المكلف السابق مصطفى أديب في 26 سبتمبر الماضي عن عدم استكماله لمهامه، نتيجة لتعطل عملية تكوين الحكومة التي تخلف سابقتها المستقيلة. الأمر الذي استدعى إلى تكليف الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة..

وجدير بالذكر أن ترأس الحريري للحكومة في حال نجح فيها، سوف تكون للمرة الرابعة منذ 2009، حيث استقالت حكومته  قبل نحو عام إثر انتفاضة شعبية، جاءت نتيجة نقمة الشارع على الطبقة السياسية.

 

الوسوم

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *