Type to search

الجيش المصري يكشف امتلاكه رسميا صواريخ “سكالب” الشبحية

رئيسي شئون عربية

الجيش المصري يكشف امتلاكه رسميا صواريخ “سكالب” الشبحية

alsharq
Share

كشف الجيش المصري بصورة غير مباشرة عن امتلاك القوات الجوية المصرية صاروخ كروز بعيد المدى SCALP EG ضمن تسليح مقاتلات “رافال” المصرية، وذلك عندما أظهرت لقطات نشرتها وزارة الدافاع المصرية صورة لقائد القوات الجوية خلف الطائرات المزودة بالصواريخ.

لأول مرة.. الجيش المصري يكشف امتلاكه رسميا صواريخ سكالب الشبحيةا

 

وظهر الصاروخ خلف قادة القوات الجوية المصرية والفرنسية في إحدى القواعد الجوية المصرية لأول مرة رسميا، وهو صاروخ جوال يطلق عليه STORM SHADOW  SCALP EG.

وهذا الصاروخ أوروبي شبحي مخصص لضرب الأهداف الحيوية والاستراتيجية العالية القيمة الواقعة في عمق أراضي العدو مثل المطارات والقواعد الجوية ومحطات الإنذار المبكر ومراكز القيادة والسيطرة، وبطاريات الدفاع الجوي، ومراكز القيادة والتحصينات.

 

لأول مرة.. الجيش المصري يكشف امتلاكه رسميا صواريخ سكالب الشبحية

ويبلغ طول الصاروخ 5.1 متر وقطره 0.48 متر ووزنه 1.3 طن، وتزن الرأس الحربية له 450 كغم، وتبلغ سرعته القصوى 1000 كيلومتر/ ساعة ما يعادل 0.8 ماخ، ويتراوح مداه بين 250 و560 كيلومترا حسب ارتفاع المقاتلة عند الإطلاق.

لأول مرة.. الجيش المصري يكشف امتلاكه رسميا صواريخ سكالب الشبحية

وكان صاروخ “SCALP EG”، قد عطل عام 2018 حصول مصر على دفعة ثانية من مقاتلات “رافال” الفرنسية، لعجز باريس عن تزويد الطائرات المتفق عليها بهذه الصواريخ بسبب الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن سرعان ما تم حل الأزمة.

 

ويحتل الجيش المصري المرتبة التاسعة بين أقوى 138 جيشا حول العالم، وفقا لتصنيف موقع “غلوبال فاير باور” الصادر هذا العام، والمتخصص بتصنيف جيوش العالم حسب قوتها، الأمر الذي يشير إلى إمكانيات التسليح الكبيرة التي يتمتع بها، وجاهزيته العالية.

قدرات الجيش المصري

يمتلك الجيش المصري من القدرات العسكرية 1054 طائرة حربية متنوعة، بينها 215 مقاتلة، و88 هجومية، و59 نقل عسكري، إضافة إلى طائرات التدريب والمهام الخاصة والمروحيات التي يصل عددها إلى 294 مروحية بينها 81 مروحية هجومية، بحسب “غلوبال فاير باور”.

كذلك تمتلك مصر أكثر من 4.2 آلاف دبابة، وأكثر من 11700 مدرعة، إضافة إلى أكثر من 2100 مدفع ميداني، وأكثر من 1100 مدفع ذاتي الحركة، ونحو 1100 راجمة صواريخ.

أما قوة الجيش المصري البحرية فتتكون من 7 فرقاطات، و7 طرادات، و45 زورق دورية، و31 كاسحة ألغام بحرية، إضافة إلى 8 غواصات بينها 3 غواصات هجومية.

وحلّ الجيش المصري في المركز الرابع عالميا، في قوة الدبابات، والسادس عالميا في العربات المدرعة، والسادس عالميا في المدفعية الذاتية.

وحصد الجيش المصري نقاطا مرتفعة في قوة قواعد الصواريخ، التي حلت كذلك بالمرتبة السادسة عالميا.

أما في القوة البحرية، فحصل الجيش المصري على تقييم مرتفع جدا في قوة الألغام والألغام البحرية، التي جاءت بالمركز الثاني عالميا، بينما حصلت مصر على المركز الثالث عالميا في تقييم حاملات الطائرات التابعة للجيش المصري.

وفي القوة الجوية، جاءت المقاتلات التدريبية المصرية في المركز الخامس عالميا، بينما حلت المروحيات المصرية المقاتلة بالمركز الثامن عالميا.

 

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *