Type to search

رئيسي شئون عربية شمال أفريقيا

الثالثة منذ الثورة.. كم بلغت نسبة الاقتراع في انتخابات تونس التشريعية؟

نزار البرديني
Share
تونس

تونس – الشرق الإخباري | أدلى التونسيون اليوم الأحد بأصواتهم في ثالث انتخابات تشريعية تنظّمها السلطات بالبلاد من “ثورة الياسمين” التي شهدتها تونس عام 2011 وأطاحت بالرئيس الراحل زين العابدين بن علي بعد نحو 30 عامًا من الحكم.

وبحسب ما أعلنت القناة الوطنية الأولى للتلفزيون التونسي فإن نسبة المقترعين في الانتخابات التشريعية الثانية بلغت 35% قبل ساعتين من إغلاق مكاتب الانتخابات.

وقد أغلقت مكاتب الاقتراع أبوابها في عموم الجمهورية في الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي، حيث بدأت على الفور عمليات فرز أصوات الناخبين المشاركين في الانتخابات التشريعية.

وتأمل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن يسجّل الناخبون نسبة مشاركة أعلى من الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى التي شهدتها الجمهورية التونسية في 15 سبتمبر/أيلول المنصرم، والتي بلغت حوالي 45%.

ويبلغ عدد التونسيين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم أكثر من سبعة ملايين ناخب موزّعين على أكثر من 4500 مركز اقتراع في عموم الجمهورية، فيما يبلغ عدد القوائم المشاركة في الانتخابات 1503، من بينها 673 قائمة حزبية و312 قائمة ائتلافية و518 قائمة مستقلة.

وسيتولّى الرئيس التونسي المؤقت محمد الناصر خلال أسبوع من إعلان الهيئة العليا للانتخابات النتائج النهائية للانتخابات التشريعية منح تكليف للحزب الفائز بالعدد الأكبر من مقاعد البرلمان بتشكيل الحكومة الجديدة في فترة لا تتجاوز شهرين، على أن تنال ثقة البرلمان التونسي بأغلبية 109 أصوات.

وأعلن حزبا “النهضة” و”قلب تونس” رفضها الانضمام إلى أي حكومة تونسية يشارك فيها الطرف الآخر، كما أعلنا تسجيل تجاوزات خلال العملية الانتخابية التي وقعت اليوم.

وإذا ما فشل الحزب الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد في تشكيل الحكومة الجديدة في ظل وجود الكثير من المستقلين خلال شهرين من تكليفه فسيكون بإمكان الرئيس المؤقت تكليف شخصية أخرى بتشكيل الحكومة، وإذا ما فشل الآخر فسيعلن عن إجراء انتخابات جديدة.

وقد أعلن حزب “قلب تونس” الذي يترأسه المرشح الرئاسي المسجون نبيل القروي فوز حزبه بالمركز الأول في الانتخابات التشريعية، دون إعلان تفاصيل، وذلك في بيان صحفي أصدره بعد 35 دقيقة فقط من إغلاق أبواب مراكز الاقتراع المنتشرة في عموم تونس.

اقرأ أيضًا |

انتخابات تونس: قيس سعيد يعلن عن قرار غريب

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *