Type to search

رئيسي شئون عربية مصر

التفاصيل الكاملة لمشروع “قطر للبترول” الضخم في مصر

عبد المالك
Share
قطر

الدوحة – الشرق الإخباري | أعلنت شركة “قطر للبترول”، يوم الأحد، نجاح تشغيل مشروع ضخم في مصر، تمتلك فيه حصة استثمارية تعدّ الأكبر بين الحصص المملوكة للشركة القطرية في دولة عربية، وأكبر استثمار لها في قارة إفريقيا بكاملها.

وكتبت الشركة القطرية، في بيان لها نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”، قائلة “يسر قطر للبترول أن تعلن عن التشغيل الناجح لمشروع مصفاة الشركة المصرية للتكرير في “مسطرد”، شمال العاصمة المصرية القاهرة، حيث تمتلك قطر للبترول نسبة تبلغ 38.1%، في شركة التكرير العربية، التي تمتلك بدورها نسبة تبلغ 66.6 % في الشركة المصرية للتكرير”.

وأضافت في بيانها “وقد تم بنجاح تشغيل جميع وحدات المصفاة التي يتوقع أن تصل إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة قبل نهاية الربع الأول من عام 2020، وهو ما يقلل من اعتماد مصر على المنتجات البترولية المستوردة ويساهم في خلق فرص عمل للقوى العاملة المحلية ودعم قطاع الأعمال المساندة في هذه المنطقة الحيوية من جمهورية مصر العربية”.

وأكدت الشركة أن “التشغيل الناجح لهذه المصفاة يعزز الدور الدولي لها في مجال التكرير، حيث يعد أكبر استثمار لقطر للبترول في دولة عربية، وأكبر استثمار لها في قارة إفريقيا”، موضحة أنّ مشروع مصفاة “مسطرد” يساهم في “دعم خطط جمهورية مصر العربية الشقيقة لزيادة اعتمادها على الإنتاج المحلي للمنتجات البترولية وتقليص الاستيراد”.

وبيّنت شركة “قطر للبترول” أنّها كانت قد شاركت في هذا المشروع منذ عام 2012، حيث تم تنفيذه بتكلفة بلغت حوالي 4.4 مليار دولار لمعالجة وتكرير حوالي 4.7 مليون طن سنويا من الرواسب النفطية الثقيلة لمصفاة نفط القاهرة المجاورة.

وذكر بيان الشركة القطرية أن مصفاة “مسطرد” ستنتج بشكل أساسي مشتقات بترولية ذات مواصفات عالمية تشمل الديزل ووقود الطائرات، لتغطية الاستهلاك في القاهرة والمناطق المحيطة بها.

قطر للبترول تعلن التشغيل الناجح لمشروع مصفاة مشترك في جمهورية مصر العربيةيسر #قطر_للبترول أن تعلن عن التشغيل الناجح…

Posted by Qatar Petroleum on Saturday, November 9, 2019

ويأتي الإعلان القطري عن المشروع الاستثماري الضخم في العاصمة المصرية القاهرة، في وقت تشهد فيه العلاقات السياسية بين البلدين توترًا كبيرًا، بعدما قررت مصر إلى جانب السعودية والإمارات والبحرين فرض حصار بري وبحري وجوي على قطر في يونيو/حزيران 2017.

وبرغم الحصار عليها، واصلت دولة قطر شق طريقها السياسي والاقتصادي إقليميًا وعالميًا، غير آبهة بالحصار المفروض عليها، ومتحررة من أي مجاملات أو ضغوط كانت ستضيّق من حريّتها في عقد الصفقات التجارية أو في التعبير عن مواقفها السياسية من القضايا المختلفة، إذ وقّعت قطر للبترول مؤخرًا صفقة ضخمة قبالة سواحل كينيا في قارة أفريقيا.

ويرى خبراء في قطاع النفط والغاز أن استثمار قطر للبترول في الأسواق يعكس التحول الكبير للشركة لتصبح شركة عالمية رائدة في قطاع الطاقة تتمتع بوضع مالي قوي وموثوقية تمكنها من دخول الأسواق.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *