Type to search

تكنولوجيا رئيسي منوعات

نصائح وحيل هامة لمساعدتك في التصوير الليلي باستخدام هاتفك الذكي

نزار البرديني
Share
التصوير

لا شك ان التصوير الليلي باستخدام كاميرا هاتف أندرويد أو آيفون من المحتمل أن يكون أمرًا ليس بالسهل، لأنك في الغالب ما تواجه العديد من الصعوبات، مثل: الإضاءة المنخفضة والتباين الشديد في الألوان، غلا أنه بإستطاعتك التغلب على هذه الصعوبات من خلال بعض النصائح والحيل البسيطة لتحصل على لقطات مميزة مهما كانت درجة الإضاءة ضعيفة.

إليك بعض النصائح والحيل التي تساعدك في التصوير الليلي باستخدام الهاتف الذكي:

1- استخدم الوضع الليلي:

تسمح غالبية الهواتف الرائدة الحديثة، مثل: Pixel 3 و 3 XL و Huawei P30 وآيفون 11 بميزة (الوضع الليلي) Night Sight التي تقدم تعريضات ضوئية متعددة ثم تجمعها لإنشاء نتيجة أفضل وتقليل التشويش في الصورة.

2- استخدم تطبيقات للتعريض الطويل:

عندالقيام بالتصوير خلال الإضاءة المنخفضة باستخدام كاميرا DSLR احترافية فإنها تحصل على (التعريض) Exposure المناسب من خلال سرعة غالق طويلة، أما  التصوير عبر الهواتف الذكية يمكنك استخدام التطبيقات التي تتيح لك ذلك، مثل: تطبيق Manual في آيفون أو Manual Camera في أندرويد اللذان يتيحان لك التحكم في مدة بقاء الغالق في الكاميرا مفتوحًا.

3- استخدم حامل ثلاثي القوائم:

في حال ما كنت من  عشاق التصوير الليلي بصورة منتظمة، فإن أفضل طريقة لمنع ضبابية الحركة والحصول على صورة واضحة خلال التعرض الطويل هي الحفاظ على استقرار الكاميرا، وفي هذه الحالة ستكون بحاجة إلى استخدام حامل ثلاثي القوائم للهاتف أو بديل محمول مثل حامل Glif.

4- استخدم ضوء فلاش الهاتف:

بينما تحاول التصوير في الظلام، يمكنك دائمًا استخدام ضوء إضافي وتقوم بتسليطه على ما تقوم بتصويره، حيث يمكنك استخدام ضوء فلاش الهاتف، إلا أنه ونظرًا لأن ضوء الفلاش سيكون شديدًا إلى حد ما، فتستطيع وضع مناديل أو ورق فوق الفلاش لتخفيف الضوء، أو استخدم مرشح ألوان لإضفاء إحساس مختلف على الصورة.

5- استفد من الإضاءة الخلفية:

بالإمكان التقاط الصور الظلية أمام نوافذ المتاجر أو أضواء الشوارع أو في أي مكان تلمع فيه الأضواء بسهولة خلف هدفك، من اجل التحصل على صور ذات إضاءة جيدة.

6- حول الصورة إلى الأسود والأبيض:

من الممكن أن تؤدي الإضاءة المنخفضة والمرتفعة إلى تشويش في صورتك، وبالرغم من هذا يمكنك تعديلها إلى صورة رائعة بالأبيض والأسود، أو من خلال إضافة قليل من الضوء عند تحريرها لإخفاء التشويش والألوان غير المتناسقة

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *