Type to search

الخليج العربي رئيسي

البورصة الإماراتية الإسرائيلية تجري محادثات تعاونية بعد اتفاق التطبيع

عبد المالك
Share
بورصة تل أبيب

دخلت بورصتا تل أبيب وأبو ظبي في محادثات تعاونية يمكن أن تشمل إدراجًا مزدوجًا في البورصتين ، بعد توقيع اتفاقية تطبيع تاريخية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، وقالت بورصة تل أبيب إن البورصات ستستكشف أيضًا مبادرات لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في البورصتين، وتطوير البنية التحتية التكنولوجية للقطاع المالي ، والعمل على منتجات جديدة، وأضافت أن المناقشات كانت في مرحلة أولية.

يوجد في سوق أبوظبي للأوراق المالية 66 ورقة مالية مدرجة ، حيث تركز أحجام التداول بشكل أساسي على الشركات المالية ذات رؤوس الأموال الكبيرة ، مثل بنك أبوظبي الأول، أكبر مقرض في الإمارات العربية المتحدة. تمتلك بورصة تل أبيب ، التي ظهرت لأول مرة في السوق قبل عام ، 1020 سهماً ، بما في ذلك العديد من شركات التكنولوجيا المدرجة في الولايات المتحدة.

تبلغ القيمة السوقية لبورصتي أبو ظبي ودبي مجتمعتين 265 مليار دولار ، مقارنة بـ 168 مليار دولار لبورصة الأوراق المالية الإسرائيلية ، وفقًا لبيانات جمعتها بلومبرج. ارتفع مؤشر TA-35 بنسبة 1٪ اعتبارًا من الساعة 12:03 مساءً في تل أبيب ، في حين لم يتغير مؤشر ADX العام كثيرًا.

وبحث وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أوفير أكونيس ونظيرته الإماراتية ريم الهاشمي تبادل وفود من الشخصيات العامة ورجال الأعمال بين البلدين.

واتفق الوزيران ، خلال اتصال بالفيديو ، بحسب وسائل إعلام عبرية ، على تبادل وفود من الشخصيات العامة ورجال الأعمال ، وتعزيز المبادرات المشتركة في مجالات المياه. الزراعة والتكنولوجيا والانترنت والسياحة حسب المصدر نفسه.

كما اتفق الجانبان على الاجتماع قريباً ، “من أجل تعزيز التعاون بين الوزارتين ، لتشكيل مجموعات عمل لتعزيز المشاريع المشتركة بين البلدين” والأنشطة المشتركة للبلدين ، حتى قبل ذلك. افتتاح معرض إكسبو 2021 الذي سيقام في أكتوبر المقبل في دبي.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي ونظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان في استقبال الكوع بحضور نظيره الألماني هايكو ماس خلال الاجتماع ، وهي خطوة جديدة في التطبيع العلاقات بين البلدين.

 

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *