Type to search

رئيسي شمال أفريقيا

البرهان: أمام السودانيين فرصة وحيدة لرفع اسم بلادهم من قائمة الإرهاب!

عبد المالك
Share
الإرهاب

صرح رئيس المجلس السيادي في السودان اللواء الفريق عبد الفتاح البرهان أن أمام الشعب السوداني فرصة وحيدة لرفع اسم بلادهم من قائمة الإرهاب الدولي، وذلك بالتزامن من العرض الأمريكي المقدم من الإدارة الأمريكية بواشنطن، وبالتعاون مع العاصمة الإماراتية أبو ظبي_ في إشارة إلى إعلان العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع السلطات الإسرائيلية، في حين أن مصدر أمني سوداني كشف أن هناك مساعدات مالية مقدمة للخرطوم مقابل تطبيع علاقاتها مع تل أبيب.

وجاء ذلك خلال كلمة له خلال على هامش أعمال المؤتمر الاقتصادي القومي السوداني الذي انعقد مساء أمس بالعاصمة السودانية الخرطوم، وشدد البرهان على ضرورة اغتنام الفرصة السياسية المقدمة من الولايات المتحدة لإحداث إصلاحات جذرية في النظام الاقتصادي وخروج البلاد من الأزمات التي تمر بها.

ومن جهته، أكد رئيس الوزراء السوداني في حكومة تصريف الأعمال عبد الله حمدوك، أن مسألة تطبيع العلاقات الدبلوماسية الرسمية مع إسرائيل تتطلب نقاشات وتشاورت مجتمعية وسياسية عميقة بشأنها.

وذكر حمدوك، خلال محاضرة ألقاها في المؤتمر الاقتصادي ذاته، أنه دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بضرورة الفصل بين مسار رفع اسم دولة السودان من قائمة الإرهاب ومسار تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، كونه يتضمن تعقيدات كثيرة ولا يستطيع شخصية واحده تحديد مصير شعب كامل.

وجاء ذلك عقب،  انتهاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، جلسات الحوار في العاصمة الإماراتية أبو ظبي مع وفد الأمريكي والتي استغرقت ما يقارب ثلاثة أيام، ومن المرجح أن يبحث البرهان مخرجات المباحثات في الخرطوم، في الوقت ذاته تحدث مصدر إسرائيلي عن اتفاق تطبيع قريب مع إحدى الدول العربية دون الإفصاح عن تفاصيل أخرى.

ونشرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) بياناً رسمياً أكدت من خلاله أن البرهان بحث مع الوفد الأمريكي رفع أسم دولة السودان من قائمة الإرهاب، وتحدث أيضاً أن الخرطوم تسعى لتحقيق السلام العربي الإسرائيلي في المنطقة.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *