Type to search

الخليج العربي

الانتخابات البرلمانية تفتح أبوابها أمام المترشحين الكويتين

عبد المالك
Share
البرلمانية

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن فتح باب الترشح للدخول بالانتخابات البرلمانية، وذلك بعدما أقرت الحكومة إجراء الانتخابات في 5 ديسمبر المقبل.

وذكرت صحيفة القبس الكويتية أن باب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة للفصل التشريعي الـ 16(أمة 2020) تم افتتاحه اليوم الاثنين من قبل القسم الإداري لشؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية الكويتية.

وأشارت القبس إلى أن عملية التسجيل للترشح للانتخابات البرلمانية الكويتية سوف تستمر حتى بداية نوفمبر المقبل، وبالتحديد عند انتهاء الدوام الرسمي يوم الأربعاء الموافق 4 نوفمبر 2020.

من جهتها بينت وزارة الداخلية الآلية اللازم اتباعها من قبل المترشحين للانتخابات البرلمانية، حيث وضحت الشروط الواجب توافرها بالمترشحين، والتي من ضمنها أن يكون المتقدم للترشح كويتي الجنسية بالأصل وليس مجنساً، وأن لا يقل عمره 30 عاماً، إضافة إلى أن يكون المترشح متمكن من اللغة العربية ويجيدها قراءةً وكتابةً، كما أن يكون السجل القانوني لديه خالي من أي أحكام قد تؤثر على ترشيحه.

وأما بالنسبة لآلية الترشح، فيجب على المعنيين إحضار وثيقة الجنسية الأصلية، ووثيقة التعريف المدنية الأصلية، وصورتين شخصيتين، والتوجه إلى مقر الترشح ” مدرسة خولة المشتركة للبنات” الواقعة بمنطقة شويخ السكنية قطعة 2، بالقرب من  إدارة شؤون الانتخابات، من أجل استلام طلب الترشيح.

وبعد استلام الطلب، يجب على المترشح  خلال ساعات الدوام وفي الفترة المحددة التوجه إلى مركز الشرطة الواقع بمقر الدائرة الانتخابية التي يرغب الترشح فيها، ويقدم الطلب إليهم، وفي حال عدم تسليم الطلب للمخفر يعتبر لاغياً.

جدير بالذكر، أنه في عام 2016 انعقدت الانتخابات البرلمانية لمجلس الأمة، ويعتبر ذلك الأخير هو السلطة التشريعية المختصة في بالتشريع والرقابة على آلية تنفيذ السلطة التنفيذية للقوانين في الكويت، ويتكون من 50 مقعد منتخب.

الوسوم

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *