Type to search

الانتخابات الإيرانية .. توقعات بفوز إبراهيم رئيسي .. واستمرار فرز الأصوات

رئيسي شؤون دولية

الانتخابات الإيرانية .. توقعات بفوز إبراهيم رئيسي .. واستمرار فرز الأصوات

alsharq
Share

تتواصل عملية فرز الأصوات في إيران إثر إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية، بعد تمديد التصويت لساعات الفجر الأولى، وسط توقعات بفوز المرشح إبراهيم رئيسي الذي شغل منصب رئيس مجلس القضاء .

وكانت لجنة الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية الإيرانية مددت التصويت في الانتخابات الرئاسية حتى الساعة الثانية من صباح السبت، بينما قال المتحدث باسم لجنة صيانة الدستور إن مراكز التصويت ينبغي أن تبقى مفتوحة ما دام كان هناك ناخبون يريدون الإدلاء بأصواتهم.

ويتنافس في هذه الانتخابات 4 مرشحين من التيارين المحافظ والمعتدل، هم: رئيس مجلس القضاء إبراهيم رئيسي، والمدير السابق للمصرف المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، ومحسن رضائي، وقاضي زاده هاشمي.

وكانت حملات المرشحين رئيسي وهمتي وهاشمي طالبت في وقت سابق بتمديد عمليات التصويت.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن المرشح إبراهيم رئيسي قوله بعد الإدلاء بصوته “أحث كل فرد أيا كانت وجهة نظره السياسية على التصويت.. تظلمات شعبنا من بواطن الضعف حقيقية لكن إذا كان هذا هو سبب عدم المشاركة، فهذا خطأ”.

وقد وصف رئيس مركز الرقابة الوطني الحكومي المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بالجيدة، دون إعطاء أي أرقام تتعلق بنسب الاقتراع، علما أن عدد الذين يحق لهم التصويت يتجاوز 59 مليون ناخب.

من جهته، قال مجلس صيانة الدستور إن أي تقارير غير رسمية عن نسبة المشاركة في الانتخابات لا أساس لها من الصحة، مؤكدا ضرورة الاعتماد فقط على تقارير المؤسسات الرسمية.

وكان المتحدث باسم المجلس عباس كدخدايي أقر في وقت سابق بوجود مشاكل فنية تزامنت مع بدء الانتخابات، إلا أنه تم حلها، دون الإخلال بالعملية الانتخابية.

المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أدلى بصوته في الانتخابات الرئاسية في أحد مراكز الاقتراع بطهران (الأناضول)

دعوات لتكثيف المشاركة

وخلال إدلائه بصوته في طهران، دعا المرشد الإيراني علي خامنئي الناخبين إلى المشاركة القوية في الانتخابات، وقال إن الشعب هو من سيقرر مصير البلاد للسنوات المقبلة عبر مشاركته في تلك الانتخابات.

كما دعا الرئيس روحاني المواطنين إلى التصويت بكثافة ووضع المشاكل التي شهدتها مرحلة تقديم المرشحين للانتخابات جانبا، وقال إنه يجب أن يدرك المواطنون مدى أهمية هذه الانتخابات بالنسبة لمصيرهم ومصير الجمهورية.

من جانبه، قال المرشح المعتدل في الانتخابات الرئاسية الإيرانية عبد الناصر همتي إنه سينهي العزلة الدولية التي تعيشها إيران في حال فوزه في الانتخابات.

وأضاف همتي، بعد إدلائه بصوته، أنه من حق الإيرانيين تحسين ظروفهم المعيشية والاقتصادية، مؤكدا أن الرئيس المقبل يجب أن يركز على تعزيز التنمية.

مشاركة عائلة إيرانية في الانتخابات (الجزيرة)

نجاد ينتقد وخاتمي ينتخب

بدوره، قال الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد إنه لن يصوت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية ولن يدعم أي مرشح فيها، مضيفا أن الطريقة التي تم إجراء الانتخابات فيها ليست لصالح البلاد وتؤثر سلبا على المصالح القومية.

بدوره، أدلى الرئيس الإيراني الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي بصوته في الانتخابات الرئاسية الإيرانية في حسينية جماران (شمالي طهران).

وكان خاتمي، وهو أحد أبرز رموز الإصلاحيين في إيران، دعا المواطنين الإيرانيين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات لإفشال أي مخطط يتعارض مع مفهوم الجمهورية، حسب تعبيره.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *