Type to search

الاتحاد الأوروبي يعطى الضوء الأخضر على استخدام لقاح موديرنا

رئيسي شؤون دولية

الاتحاد الأوروبي يعطى الضوء الأخضر على استخدام لقاح موديرنا

alsharq
Share

منحت وكالة الأدوية الأوروبية، الأربعاء، الضوء الأخضر لاستخدام لقاح شركة موديرنا الأميركية المضاد لفيروس كورونا المستجد، في ثاني قرار للاتحاد الأوروبي يتعلق بترخيص لقاح للفيروس.

وقالت الهيئة الناظمة ومقرها أمستردام في بيان إن “وكالة الأدوية الأوروبية أوصت بمنح الترخيص لتسويق مشروط للقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19، للحؤول دون إصابة الأشخاص ابتداء من سن 18 عاما بفيروس كورونا 2019”.

وهذا ثاني لقاح يحصل على ترخيص من وكالة الأدوية الأوروبية، بعد السماح باستخدام لقاح فايزر/بايونتيك في دول الاتحاد ال27.

وقالت المديرة التنفيذية لوكالة الأدوية إيمير كوك في بيان إن “هذا اللقاح يوفر لنا أداة أخرى للتغلب على حالة الطوارئ الحالية”.

وأضافت “إنه دليل على جهود والتزام جميع المعنيين بأن يكون لدينا توصية إيجابية ثانية للقاح بعد أقل من عام على إعلان منظمة الصحة العالمية عن الجائحة”.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إن الترخيص يمثل “نبأ سارا لجهودنا في توفير مزيد من لقاحات كوفيد-19 إلى الأوروبيين”.

وفي الوقت الذي بدأت حملات التلقيح في عدد من الدول، لايزال الفيروس ينتشر إذ أصيب أكثر من 86,395,630 شخصا في العالم بالفيروس منذ بداية الوباء تعافى من بينهم 53,992,400 على الأقل.

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة مليون و869 الفا و674 شخصا في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019.

 

المزيد : ترامب: اللقاح الأمريكي ضد فيروس كورونا سيكون متاحاً بعد شهر واحد

 

وإزاء التفشي المتسارع للسلالة المتحوّرة من الفيروس والتي تتخطى نسب عدواها معدّل السلالة الأساسية من الوباء بما بين 50 و70 في المئة وفق الخبراء البريطانيين، وخطر بلوغ المستشفيات أقصى قدراتها الاستيعابية،

مدّد رئيس الوزراء بوريس جونسون الإغلاق المفروض وشدّده وبات يشمل جميع أراضي انكلترا، كما المدارس الابتدائية التي كانت مستثناة من قرار الإغلاق. كذلك فرضت السلطات الاسكتلندية إغلاقا شاملا حتى نهاية يناير-كانون الثاني على أقرب تقدير. أما في ويلز وإيرلندا الشمالية حيث كانت السلطات قد فرضت إغلاقا تاما، فقد تقرر إبقاء الأطفال في منازلهم وعدم عودتهم لمقاعد الدراسة.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *