Type to search

الخليج العربي رئيسي

الإندبندنت: عائلة الهذلول يطالبون لاعبات الغولف الأوروبيات بمقاطعة بطولة السعودية

عبد المالك
Share

في خضم استمرار مسلسل الانتهاكات غير القانونية في المملكة العربية السعودية، طالبت عائلة المعتقلة السعودية لجين الهذلول ، لاعبات الغولف الأوروبيات إلى ضرورة مقاطعة بطولة من المقرر أن تنظم في المملكة نوفمبر/ تشرين ثان القادم.

ونقلت الصحيفة البريطانية “الإندبندنت”، عن لينا الهذلول قولها: إن “المشاركة في هذه البطولة، التي وصفتها بأنها “تمثيلية”، تعتبر “تأييداً ضمنياً للنظام السعودي في سجنه وتعذيبه للنشطاء”.

وتوجهت لينا للاعبات قائلةً: “لا تسمحوا لهم بجعلكن متواطئات في جرائمهم، حقوق المرأة من حقوق الإنسان، وإن المعركة من أجل المساواة بعيدة المنال في السعودية، ولا لمساعدة ذلك النظام على غسل سمعته من خلال اللاعبات”.

وخلال حديث شقيقة المعتقلة شددت بالقول: إن “شقيقتي والناشطات معها تم تعذيبهن، لأنهن تجرأن على المطالبة بالحقوق الأساسية البديهية”، داعيةً اللاعبات إلى مقاطعة فعاليات الجولة الأوروبية للسيدات في السعودية.

ومن جانبها، أكدت الناطقة الرسمية باسم منظمة “غرانت ليبرتي” الحقوقية لوسي ري، أن “النظام السياسي في المملكة العربية السعودية لا زال يستغل الأنشطة الرياضية لتحسين صورة المملكة أمام مكونات الأسرة الدولية، والآن يستغل الدورة الأوروبية، لإخفاء معاملته السيئة للناشطات والحقوقيات النسوية، ويقوم بدفع ملايين الدولارات في فعاليات يكون بها العنصر النسائي بارز.

وتابعت ليبرتي بالقول: إن “الناشطات السعوديات اعتُقلن لمطالبتهن بحق قيادة السيارة، والحصول على حريتهن، وهن يتعرضن للتعذيب والعنف”.

 

واعتقلت الهذلول وناشطات أخريات، في مايو 2018؛ لمطالبتهن بحق المرأة السعودية في قيادة السيارة، وتعرضن لأبشع الانتهاكات من الصعقات الكهربائية، والضرب، وصولاً إلى التحرش الجنسي، علماً أنه تم رفع الحظر عن قيادة النساء بعد أسابيع من سجنهن، وفقاً لمنظمات حقوقية

 

وبسبب سياسة الاعتقالات غير القانونية و بسبب أوضاع حرية التعبير وحقوق الإنسان تواجه السعودية موجة انتقادات دولية ، غير أنها أكدت مراراً التزامها “تنفيذ القانون بشفافية” ولكن دون جدوى.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، حصلت المعتقلة السعودية الهذلول، على جائزة الحرية في فرنسا تم تسليمها إلى فردين من عائلتها.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *