Type to search

رئيسي شئون عربية شمال أفريقيا

الإمارات والسعودية تقدّمان “جزرة” للسيسي مقابل توريط الجيش المصري في ليبيا

نزار البرديني
Share
السيسي

القاهرة – الشرق الإخباري | كشفت مصادر مصرية مختصّة بمتابعة الشأن الليبي عن عرض قدّمته الإمارات والسعودية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يتضمّن حزمة اقتصادية ضخمة، مقابل توريط الجيش المصري بشكل رسمي في “مستنقع ليبيا” والقتال إلى جانب ميلشيات خليفة حفتر.

ونقلت صحيفة “العربي الجديد” عن مصادرها أنّ اتصالات رفيعة المستوى بين الإمارات ومصر، سعى خلالها ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد لإقناع القيادة المصرية بحسم الأزمة الليبية عسكريًا في وقت سريع، عبر تدخّل مباشر للجيش المصري بعد تعثُّر اللواء المتقاعد خليفة حفتر وعدم استطاعة ميلشياته الدخول إلى طرابلس والسيطرة عليها برغم مرور نحو 10 شهور على بدء هجومها على العاصمة الليبية.

وأكّدت المصادر أن هناك “ممانعة مصرية قوية للتوجّه الإماراتي الساعي لتدخّل مباشر للقوات المسلحة المصرية”، مشددة أنّ القاهرة أبلغت أبو ظبي بشكل واضح بأن تدخل الجيش المصري بشكل رسمي هو “فكرة مرفوضة تمامًا؛ خشية تورط الجيش المصري في معركة طويلة الأمد تستنزف قواته”.

وأوضحت أنّ إدارة الجيش المصري لمعركة حربية في مسرح عمليات مثل ليبيا، لن تكون بالعملية السهلة كما يروّج قادة الإمارات، مبيّنة أنّ هناك حسابات أخرى أيضًأ، بخلاف الأبعاد العسكرية والمخاطرة، متعلقة بالجوانب السياسية الدولية، وتوازنات القوى والقرار الأوروبي والأميركي.

وأشارت إلى أنّ القاهرة تدرك طبيعة التجاذبات السياسية، وأحلاف المصالح في منطقة الشرق الأوسط المرتبكة، وكذلك تدرك أن تداعيات الإقدام على خطوة التدخّل العسكري المباشر في ليبيا، قد تضع القاهرة في أزمات أخرى متعلقة بقضايا ذات صلة.

وبحسب المصادر المصرية فإن أبو ظبي والرياض ربطتا موافقة الإدارة المصرية على تدخّل الجيش المصري بشكل مباشر في لبيبا بحزمة اقتصادية ضخمة، بالإضافة إلى تحمّل كافة نفقات المعركة هناك، مع تقديم كافة أشكال الدعم المختلفة.

وأكّدت أنّ العرض الإماراتي السعودي قوبل برفض مصري واضح، لكنّها أكّدت في الوقت ذاته أنّ “أبدت تجاوبًا كبيرًا في تقديم كافة أشكال الدعم اللوجستي والعسكري” لميلشيات حفتر عبر حدودها، بعيداً عن التدخّل المباشر للجيش المصري هناك.

يشار إلى أنّ الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، المستشار السابق لوي عهد أبو ظبي، قد أثار الجدل مؤخرًا بعد تغريدة قال فيه إنّه في حال عدم تمكّن ميلشيات حفتر من حسم المعركة في طرابلس فإنّ “الجيش المصري قادر خلال 24 ساعة على حسمها”.

اقرأ أيضًا |

هكذا تورّط الإمارات السودانيين بالقتال في ليبيا واليمن

أردوغان عن حفتر: انقلابيٌ اختبأ بالفندق خلال مؤتمر برلين

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *