Type to search

الخليج العربي رئيسي

الإمارات تواصل سجن خمسة “معتقلي رأي” رغم انتهاء مدّة محكوميتهم الظالمة

عبد المالك
Share
الإمارات

أبو ظبي – الشرق الإخباري | أأكّدت منظّمة حقوقية دولية أنّ النظام الحاكم في الإمارات يواصل سجن خمسة معتقلين على خليفة آرائهم السياسية المعارضة في سجن سيء السمعة والصيت بصحراء أبو ظبي برغم انتهاء مدّة محكوميتهم الظالمة.

وقالت منظمة “الحملة الدولية من أجل الحرية” إنّ أربعة من معتقلي الرأي الخمسة المذكورين قام النظام الإماراتي بإيداعهم في السجن بعد محاكمة مثيرة للجدل عُرفت إعلاميًا باسم قضية “الإمارات 96”.

ونوّهت إلى أنّ مدّة الاعتقال الظالمة لأربعة من المعتقلين السياسيين قد انتهت في 16 يوليو/حزيران 2019، أي قبل نحو عام، “لكنّ النظام الإماراتي لم يفرج عنهم” حتى اللحظة.

ولفتت المنظمة الحقوقية الدولية إلى أنّ المعتقل السياسي الخامس كان من المفترض أن يفرج النظام الإماراتي عنه في شهر مارس/آذار الماضي، لكنّه لا يزال خلف معتقلًا خلف القضبان.

ودعت سلطات النظام الإماراتي إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع سجناء الرأي الذين تعتقلهم، محذّرة من خطورة استمرار أبو ظبي في اعتقال الناشطين الخمسة في ظل تفشي فيروس “كورونا” الوبائي.

ولفتت إلى أنّ المعتقلين الخمسة يقبعون داخل سجن اشتهر بظروفه السيئة، حتى بات يوصف بأنّه “غوانتانامو الإمارات”، مؤكّدة أنّ نظام أبو ظبي يتعمّد تعريض حياة المعتقلين إلى خطر شديد غير مبرر.

يشار إلى أنّ سلطات الإمارات كانت قد أجرت محاكمة جماعية عام 2013، عرفت إعلاميًا بقضية “الإمارات 94” وخضع لها 94 إماراتيًا، وجهت لهم تهمة التآمر ضد نظام الحكم، وذلك بعد مطالبتهم بإجراء إصلاحات سياسية في البلاد.

وأسفرت المحاكمة الصورية الشكلية عن إدانة 69 شخصًا، ثمانية منهم تمّت محاكمتهم غيابيًا، وصدرت بحقهم أحكام بالسجن يصل بعضها إلى 15 عامًا.

ووفق تقارير حقوقية عدّة فإنّ النظام الإماراتي يتغوّل بشكل فظيع على حقوق الإنسان، حيث أنّه لا يكتفي باعتقال المئات على خلفية الرأي، بل إنّه أيضًا يواصل احتجاز العشرات منهم على الرغم من انتهاء فترة محكوميتهم.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الدولية استنكرت في تقرير لها سياسة النظام الإماراتي تُجاه المعتقلين المنتهية فترة أحكامهم، معتبرة أنّ “حرمان المعتقلين من الحرية لسنوات طويلة بعد انتهاء أحكامهم يظهر ازدراء صارخا لسيادة القانون” من قبل سلطات الإمارات.

وفيما يلي قائمة بالمعتقلين الذين مازالوا قيد الاعتقال التعسفي والذين قضوا أحكاما بالسجن كاملة:

– فهد الهاجري أنهى حكمه منذ 2 مارس 2020

– منصور الأحمدي أنهى حكمه منذ 13 أكتوبر 2019

عبد الله الهاجري أنهى حكمه منذ 16 يوليو 2019

– محمود الحوسني أنهى حكمه منذ 16 يوليو 2019

– عمران الرضوان الحارثي أنهى حكمه منذ 16 يوليو 2019

– فيصل الشحي أنهى حكمه منذ 22 ابريل 2017

– سعيد البريمي أنهى حكمه منذ 26 مارس 2018

– خليفة ربيعة أنهى حكمه منذ 23 يوليو 2018

– عبد الله الحلو أنهى حكمه منذ 22 ابريل 2017

– أحمد الملا أنهى حكمه منذ 1 مايو 2017

– عبد الواحد حسن بادي أنهى حكمه منذ 26 مارس 2018

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *