Type to search

الخليج العربي رئيسي

بأوامر أمريكية.. الإمارات تفرض إجراءات جديدة على التحويلات المالية

عبد المالك
Share
الإمارات

أبو ظبي – الشرق الإخباري | خضعت دولة الإمارات إلى الضغوط الأمريكية المتواصلة عليها وأعلنت عن فرض شروط جديدة على التحويلات المالية، وذك ضمن مساعي واشنطن لتشديد الخناق على إيران من خلال العقوبات المفروضة عليها والقاضية بحظر تحويل الأموال إلى الجمهورية الإسلامية.

وأعلن مصرف الإمارات المركزي أنّه سيقوم بإطلاق آلية جديدة لتقييم وقياس فاعلية أنظمة فرز ورصد التمويلات والجهات الخاضعة للعقوبات، في قرار جاء بعد نحو شهرين من زيارة قام بها مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأمريكية إلى الإمارات.

وقال مارك راشد المنصوري، محافظ البنك المركزي الإماراتي، في كلمته بمؤتمر مكافحة تمويل الإرهاب والعقوبات، إنّ “المصرف يسعى إلى ضمان اعتماد نظم مناسبة وأدوات تقنية ناجحة لمكافحة انتشار وتمويل الإرهاب”، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وبحسب الوكالة الإماراتية الرسمية، فإنّ السلطات قد قامت بحثّ الأوساط المالية على تطوير آليات رصد الجهات المدرجة في قوائم العقوبات، وفرض ضوابط أكثر دقة وتطوراً من الناحية التقنية، موضحة أن المصرف المركزي الإماراتي يلتزم “بضمان امتثال جميع الأوساط المالية الخاضعة لإشرافه بلوائح العقوبات”.

وكانت إمارة دبي أعلنت اعتزامها فتح آلاف الحسابات البنكية لجميع التجار الإيرانيين، وتسهيل الإجراءات الخاصة بمنحهم تأشيرات تجارية للدخول إلى الإمارة.

وعقب هذا الإعلان الإماراتي، قالت وكالة بلومبيرغ الأميركية إن وكيلة وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية سيغال ماندلكر قد قامت بزيارة إلى الإمارات في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وبيّنت الوكالة أن زيارة ماندلكر للإمارات تأتي ضمن مساعي إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتشديد العقوبات على إيران، حيث عقدت المسؤولة الأمريكية لقاء مع مسؤولين في وزارة المالية والبنك المركزي، ورؤساء سبعة بنوك، إضافة لرؤساء شركات النقل البحري الإماراتية.

كشف عضو في البرلمان الإيراني، يوم الأحد، عن قيام سلطات الإمارات بإصدار أمر يمنح إيران مبلغ 700 مليون دولار، دون أن يقدّم مزيدًا من التفاصيل والإيضاحات.

وقال النائب الإيراني أكبر توركي، في تصريحات نقلتها وكالة “مهر” الإيرانية، إن سلطات الإمارات أصدرت قرارًا بصرف 700 مليون دولار من أموال إيران المجمّدة في مصارفها، مؤكّدًا أن علاقة بلاده مع السلطات الإماراتية تحسّنت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، بعدما فهمت أبو ظبي حقيقة الظروف الميدانية.

وكشف توركي عن استئناف بعض مكاتب الصرافة الإيرانية لأنشطتها في إمارة دبي بعدما تحسّنت العلاقات المالية بين البلدين بشكل متصاعد خلال الشهور الماضية.

الوسوم

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *