Type to search

الإمارات تفتح المنافذ البحرية والبرية والجوية مع قطر اعتباراً من اليوم السبت

الخليج العربي رئيسي

الإمارات تفتح المنافذ البحرية والبرية والجوية مع قطر اعتباراً من اليوم السبت

alsharq
Share

أعادت الإمارات، فتح كافة المنافذ الجوية والبرية والبحرية مع قطر ابتداء من اليوم السبت، وذلك في إطار عودة العلاقات بين البلدين على إثر المصالحة الخليجية التي تمت خلال قمة العلا التي عقدت مؤخراً بالسعودية.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن خالد عبد الله بالهول، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان: إن “دولة الإمارات ستبدأ بإنهاء كافة الإجراءات المتخذة تجاه دولة قطر بموجب البيان الصادر في 5 يناير 2021، عقب توقيع بيان العُلا المتضمن اتفاق التضامن الدائم، والذي يعد إنجازاً خليجياً وعربياً يعزز من وحدة الصف الخليجي والعربي والإسلامي وتماسكه”.

وأضاف بالهول أن دولة الإمارات “ستعمل على إعادة فتح كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة، وإنه تم توجيه الجهات المعنية في الإمارات بهذه الإجراءات التي سيبدأ تفعيلها اعتباراً من 9 يناير الجاري”.

وأشار إلى أن الإمارات “ستعمل مع دولة قطر على إنهاء كافة المسائل العالقة الأخرى من خلال المحادثات الثنائية”.

 

أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطر في حزيران/يونيو 2017 على خلفية اتهامها بدعم مجموعات إسلامية متطرفة والتقارب مع إيران. وأغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الإمارة وأوقفت دخول القطريين الى أراضيها.

وحصلت مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت الثلاثاء في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود.

المزيد : قرقاش: المطالب الـ13 كانت تعبر عن الحد الأقصى للموقف التفاوضي

وكان قرقاش قال خلال مؤتمر صحفي مرئي: إن “عودة التنقل بين الدول والتجارة وفق اتفاق العلا سيكون خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق”، مضيفاً: “لا يمكن أن تكون الأزمة دائمة”.

وتابع: “تجاوزنا الأهم، وهناك ارتياح إقليمي وعالمي لإنهاء الأزمة التي ينظر إليها على أنها خلاف البيت الواحد”.

وكانت “قمة العلا”، التي عقدت بالسعودية يوم الثلاثاء الماضي، شهدت إسدال الستار على الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الرابع إثر قطع كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين، العلاقات مع قطر، ووافقت الدول الأربع على إعادة العلاقات ومن ضمن ذلك الرحلات الجوية.

وأعلنت السعودية على إثر نتائج قمة العلا فتح الطريق البري الوحيد الذي يربط قطر بالمملكة.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *