Type to search

الخليج العربي رئيسي فلسطين

الإمارات: تطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية خطوة مهمة لتحقيق السلام

عبد المالك
Share
ميخائيل

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة في البيت الأبيض أن السودان وإسرائيل اتفقا على تطبيع العلاقات ، في خطوة ندد بها الفلسطينيون ووصفوها بأنها “طعنة جديدة في الظهر”، وقال مسؤولون أميركيون إن ترامب ، الذي يسعى لإعادة انتخابه في 3 نوفمبر / تشرين الثاني ، ختم الاتفاق في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ورئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان.

واتفق القادة على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وإنهاء حالة العداء بين بلديهما “، جاء في بيان مشترك أصدرته الدول الثلاث.

وأضاف ترامب أنه يتوقع أن يوافق الفلسطينيون والدول الأخرى ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية ، على توثيق العلاقات مع إسرائيل في الأشهر المقبلة، كما أنها “ستكون هذه الدولة الثالثة التي نقوم فيها بهذا – ولدينا الكثير والكثير قادمون.”

والخرطوم هي الآن ثالث حكومة عربية تطبيع العلاقات مع إسرائيل في الشهرين الماضيين بعد الإمارات والبحرين، وبدورها، رحب ولي عهد إمارة أبو ظبي والحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة الأمير محمد بن زايد بالاتفاق الإسرائيلي السوداني ، قائلة إنه “خطوة مهمة لتعزيز الأمن والازدهار في المنطقة”.

وقال القائم بأعمال وزير الخارجية السوداني يوم الجمعة إن اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل سيعتمد على موافقة مجلسها التشريعي الذي لم يتم تشكيله بعد.

وقال عمر قمر الدين عبر التلفزيون الحكومي “اتفاق التطبيع مع إسرائيل سيتقرر بعد استكمال المؤسسات الدستورية من خلال تشكيل المجلس التشريعي”.

لا يزال يتعين تشكيل مجلس السودان الذي لم يتم تشكيله بعد بموجب اتفاق لتقاسم السلطة بين الضباط العسكريين والمدنيين ، الذين يديرون السودان بشكل مشترك منذ الإطاحة بعمر البشير في عام 2019. ومن غير الواضح متى يكون التجمع سيتم تشكيلها

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *