Type to search

الخليج العربي رئيسي

الإمارات تستغل “كورونا” لارتكاب انتهاكات واسعة لحقوق الموظفين والعمال

عبد المالك
Share
طيران الاتحاد

باريس – الشرق الإخباري | قالت الحملة الدولية لمقاطعة الإمارات (ICBU) إنّ دولة الإمارات تشهد انتهاكات واسعة لحقوق الموظفين والعمال في ظل أزمة تفشي جائحة فيروس “كورونا” المستجد، بما يخالف مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان.

ودعت الحملة الدولية، التي تتخذ من باريس مقرًا لها، المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة العمل العالمية إلى الضغط على دولة الإمارات لوقف انتهاكاتها الجسيمة، ودراسة فرض عقوبات على أبو ظبي لإجبارها على تعديل سياساتها.

وذكرت الحملة الدولية، في بيان صحفي، أنّ كبرى الشركات في الإمارات اتخذت إجراءات غير قانونية بحق موظفيهاـ تشمل فرض الإجازة بدون راتب، أو خصم أكثر من 50% من الرواتب كما فعلت شركات “طيران الإمارات” و”الاتحاد للطيران” و”العربية للطيران” و”إعمار” وغيرها.

وأضافت أنّ شركات أخرى في الإمارات مملوكة للدولة استغلت أزمة فيروس كورونا لتسريح أعداد كبيرة من الموظفين، عبر فصلهم بشكل تعسفي من دون منحهم أي حقوق.

ونبّهت الحملة الدولية إلى إجبار النظام الإماراتي آلاف العمال الآسيويين على مواصلة أعمالهم الشاقة وفي مجتمعات مكتظة وغير آمنة لتجهيز منشآت معرض إكسبو 2020 المقرر في إمارة دبي، على الرغم من مخاطر إصابتهم بفيروس كورونا.

وأبرزت الواقع السيء لدولة الإمارات فيما يخص ملف العمالة الوافدة إليها في ظل نظام الكفالة الذي يربط العمال المهاجرين بأرباب عملهم ويمكن محاكمتهن بتهمة “الفرار” ومعاقبتهن بالغرامات والسجن والترحيل، إذا تركوا صاحب العمل.

ودعت الحملة الدولية لمقاطعة الإمارات (ICBU) العمال الراغبين في السفر إلى الإمارات إلى تجنب ذلك مهما تلقوا إغراءات مالية كونهم سيتعرضون للخداع والإجبار على ظروف عمل تخالف المتفق عليه وبرواتب أقل فضلا عن ظروف استعباد وانتهاكات صارخة.

كما دعت الحملة الدولية، الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدولية إلى التحقيق في انتهاكات دولة الإمارات للموظفين والعمالة الوافدة على خلفية أزمة فيروس كورونا واتخاذ إجراءات لمحاسبتها وفرض مقاطعة لأنشطتها.

اقرأ أيضًا |

دعوة للنظام الإماراتي لحماية العاملين بتجهيز منشآت “إكسبو 2020” من خطر كورونا

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *