Type to search

الإمارات تخصص صندوق بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل

الخليج العربي رئيسي

الإمارات تخصص صندوق بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل

alsharq
Share

أعلنت الإمارات، الخميس، عن صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل، وذلك ضمن خطوات التطبيع المتسارعة التي تسير بها الإمارات نحو إسرائيل والتي تشمل التعاون في مختلف المجالات والقطاعات.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام)، مساء الخميس، إنه من خلال هذا الصندوق ستقوم أبوظبي بالاستثمار في إسرائيل ضمن قطاعات استراتيجية تشمل الطاقة والتصنيع والمياه والفضاء والرعاية الصحية والتكنولوجيا الزراعية وغيرها.

وسيركز الصندوق على مبادرات التنمية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وسيتم تمويل الصندوق من مخصصات من الحكومة ومن مؤسسات القطاع الخاص.

وأضافت الوكالة “تعد هذه المبادرة إحدى نتائج اتفاقية السلام التي وقعتها دولة الإمارات وإسرائيل بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، وتجسد روح الصداقة والتعاون بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى إرادتهم المشتركة للنهوض بالمنطقة وتقديم نموذج لفوائد السلام من خلال تحسين حياة شعوب المنطقة”.

جاء الإعلان عن هذا الصندوق عقب اتصال تم بين ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس.

منذ اتفاق التطبيع.. دبي تكشف قيمة التبادل التجاري مع إسرائيل في 5 أشهر

وكان المكتب الإعلامي لحكومة دبي كشف عن حجم التبادل التجاري بين دبي وإسرائيل بعد خمسة أشهر على توقيع اتفاق التطبيع بين البلدين، حيث بلغ نحو مليار درهم إماراتي (272 مليون دولار) 

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي، في بيان، إن التبادل التجاري مع إسرائيل بلغ مليار درهم إماراتي (272.3 مليون دولار) خلال الفترة منذ سبتمبر وحتى يناير/كانون الثاني 2021، بعد توقيع اتفاقية لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، برعاية أمريكية.

وشملت المنتجات التي استوردتها دبي من إسرائيل: المعدات الميكانيكية والطبية الأجهزة الإلكترونية والشاشات المسطحة والألماس والخضروات والفواكه.

بالمقابل، صدرت دبي لإسرائيل: زيوت التشحيم والعطور وقطع غيار المحركات والهواتف الذكية والألماس.

وكشف المركز أن وزن الصادرات 5.4 آلاف طن في حين بلغ وزن الواردات 718 طنا وحجم الترانزيت 52.4 طن.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *