Type to search

رئيسي منوعات

الأمان الرقمي مهدد من قبل بعض تطبيقات المراسلة مثل الماسنجر والانستغرام

عبد المالك
Share
الأمان الرقمي

أعرب خبراء وباحثين تقنيين عن قلقهم إزاء المخاوف التي تثيرها تطبيقات المراسلة بشأن الأمان الرقمي ، حيث تبين أنه يمكن التجسس على المعلومات والبيانات السرية والشخصية للمستخدمين من خلال تطبيق ماسنجر والانستغرام ولينكد إن.

وأوضح الباحثون أن هذه التطبيقات أصبحت تثير الشكوك حول عملية الأمان الرقمي من جهة، إضافة إلى تأثيراتها السلبية على أجهزة الهواتف الذكية.

إضافة إلى ذلك، حذر الباحثون من انتهاك جوجل لخصوصية المستخدمين، حيث تقوم google maps بتخزين كل المعلومات جراء إرسال إشعارات حول المكان التي يقوم المستخدم بزيارته، الأمر الذي أثار تخوفات الباحثين بشأن الخصوصية.

من جهته أشار مدير مركز الريادة والابتكار بالجامعة الأردنية والمختص بالشؤون المعلوماتية والتقنية أشرف بني محمد إلى بعض الروابط التي تقوم بإرسالها تطبيقات المراسلة، هذه الروابط مهمتها سحب بيانات المستخدم، سواء الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي أو المتاحة على الهاتف.

وأكد بن محمد على أن عدم قدرة المستخدم على الدخول إلى تطبيقات المراسلة، أصبح أمرا شائكاً، إذ لا تتم عملية الدخول دون التعرض لإشعارات تطلب معلومات حول الخصوصية، الأمر الذي يضطره إلى الموافقة دون الأخذ بعين الاعتبار مسألة الأمان الرقمي.

وأضاف، إن ” تطبيقات المراسلة لا تسمح للمستخدمين بوقف المعاينة للإرسال والاستقبال”.

فيما كشفت دراسة أجراها الباحثان طلال بكري وتوم ميسك، حول تسريب بيانات الهاتف والتجسس على خصوصية، الأمر الذي أكد على أن مسألة الأمان الرقمي للمستخدمين باتت مهددة من هذه التطبيقات، إضافة إلى أن جميعها تستنزف بطاريات الهواتف من أبرزها تطبيق الانستجرام.

وبينت الدراسة: أن عدم وجود آلية تحافظ على خصوصية البيانات بين طرفي الاتصال، تعرض حسابات المستخدمين إلى القرصنة إذ من المفترض على القائمين باتخاذ مستوى عال من إجراءات أمان وخصوصية، وذلك حفاظا على مثل هذه المعلومات الحساسة، حيث يجب تشفير عملية الاتصال بين كل من المرسل والمستقبل.

جدير بالذكر، أن هناك كثير من التطبيقات التي أصبحت تتجه نحو المحافظة على خصوصية المستخدم مثل تطبيق زووم الذي لجأ إليه الكثيرون خاصة في ظل جائحة كورونا، حيث طرحت الشركة ميزة تشفير كمعاينة فنية تبدأ في 5.4.0 لسطح المكتب وتطبيق الهاتف.

 

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *