Type to search

الخليج العربي رئيسي

استطلاع رأي يؤكد انهيار القطاع الاقتصادي في الإمارات بشكل غير مسبوق

عبد المالك
Share
رويترز

يواجه اقتصاد دولة الإمارات مستويات حادة من الانكماش بحسب نتائج استطلاع دولي متخصص، وسط معاناة غير مسبوقة للعمالة الوافدة إلى الدولة في سعيها للبحث عن أي وظائف، وأظهر استطلاع رأي فصلي أجرته وكالة رويترز العالمية للأنباء، أن متوسط التوقعات يشير إلى انكماش اقتصاد الإمارات 5.1 بالمائة في 2020 ونموه 2.6 بالمائة في 2021. وكانت التوقعات قبل ثلاثة أشهر لانكماش 0.4 بالمائة في العام الجاري.

وتضررت السياحة وهي مصدر رئيسي للإيرادات في إمارة دبي، كثيراً من إجراءات الإغلاق وقيود السفر بفعل أزمة فيروس كورونا المستجد، في السياق ذاته توقعت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية، أن تزيد ديون حكومات دول الخليج برقم قياسي يبلغ 100 مليار دولار، هذا العام، وقالت الوكالة إن تلك التوقعات تأتي في ظل تنامي متطلبات التمويل بسبب أزمة فيروس “كورونا” وانخفاض أسعار النفط، مشيرة إلى أن الحكومات المركزية لدول مجلس التعاون ستسجل عجزا مجمعا بنحو 180 مليار دولار، بحسب ما نقلته “رويترز”.

وأضافت وكالة رويترز في بيان: “استنادا لافتراضاتنا الخاصة بالاقتصاد الكلي، نتوقع أن تشهد ميزانيات حكومات مجلس التعاون الخليجي تدهورا حتى العام 2023”، وتعاني الاحتياطيات الأجنبية النقدية في دول الخليج من تدهور غير مسبوق، بسبب تزامن تداعيات تفشي “كورونا” مع صدمات أسعار النفط، والتي لم تنته إلى حالة تعاف حقيقية، حتى الآن.

وقبل أيام قليلة، أظهرت إحصائية نشرتها مؤسسة “ريفينتيف” العالمية أن الإمارات والسعودية قائمة الدول الأكثر إصدارًا لسندات الديون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث جمعتا 23.3 مليار دولار و19.1 مليار دولار على التوالي.

إلى ذلك ناقش تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية تصاعد المخاوف لدى الأجانب المقيمين في دبي من فقدان حق الإقامة فيها نتيجة خسارتهم لوظائفهم إثر تداعيات وباء كورونا، مما دفعهم لخوص رحلة شاقة للبحث عن وظائف جديدة تحميهم من مخاطر الترحيل من الإمارات.

وتناول التقرير قصة الشاب الباكستاني “مصطفى” الذي منح مهلة شهر واحد فقط للعثور على عمل جديد في دبي، وإلا فسيضطر لمغادرة الإمارة الخليجية التي يقيم فيها منذ 2014، كعدد كبير من الأجانب غيره الذين تأثروا بالأزمة الاقتصادية الناجمة عن تفشي كورونا،ويقول الشاب الباكستاني (30 عاما) الذي يعمل كمصمم غرافيكي، لوكالة فرانس برس: “نعلم جميعا أن الإمارات مكان مؤقت وأنه عاجلا أم آجلا سيتوجب علينا المغادرة”.

المصدر: إمارات ليكس

 

 

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *