Type to search

رئيسي شؤون دولية

استئناف مباحثات السلام بين أمريكا وطالبان في الدوحة

عبد المالك
Share
طالبان

الدوحة – الشرق الإخباري | شهدت العاصمة القطرية الدوحة يوم السبت استئناف مباحثات السلام بين أمريكا وطالبان بعد مرور ثلاثة أشهر على توقفها بشكل مفاجئ بقرار من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ووصل يوم الأربعاء الماضي مبعوث السلام الأمريكي الخاص زلمان خليل زاد إلى العاصمة الأفغانية كابول للقاء مسؤولين أفغان، كما سيلتقي بممثلين من حركة “طالبان” في العاصمة القطرية الدوحة، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية.

ونقلت قناة “الحرة” الأمريكية عن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية “بنتاجون” قوله إنّ الولايات المتحدة متفائلة “بحذر” فيما يتعلق بالمفاوضات مع طالبان.

وبحسب بيان للخارجية الأمريكية فإن زلمان خليل زاد سيناقش مع القيادة الأفغانية أفضل السبل لدعم جهود دفع المفاوضات بين جميع الأطراف بأفغانستان، كما سينضم في الدوحة إلى محادثات مع طالبان لمناقشة سبل الوصول إلى تسوية سلمية للحرب التي تشهدها البلاد منذ الغزو الأمريكي عام 2001.

من جانبها، رحّبت الحكومة الأفغانية يوم الأحد باستئناف مباحثات السلام بين أمريكا وطالبان في العاصمة القطرية الدوحة، موضحة أنّ الحكومة الأمريكية أطلعت السلطات الأفغانية على مستجدات المباحثات.

ووفق ما قال المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية، لطيف محمودي، للصحفيين فإن جولة المفاوضات في الدوحة ستتناول قضايا بينها الحد من العنف وتنفيذ وقف إطلاق النار، مؤكدًا أن واشنطن وكابول لديهما مصالح مشتركة وتعملان سويا من أجل السلام.

في سياق ذي صلة، قال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان في قطر، سهيل شاهين، في تغريدة عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي، أن أنس نجل جلال الدين حقاني زعيم تنظيم حقاني الذي أطلق سراحه من قبل الحكومة الأفغانية الشهر الماضي سيشارك أيضا في محادثات السلام التي استؤنفت حديثا بين الولايات المتحدة وطالبان.

وأشار شاهين إلى أن محادثات السلام بين الولايات المتحدة وحركة طابان ستبدأ من حيث توقف قبل ثلاثة أشهر، وسيتمّ فيها التركيز على القضايا المتعلقة بتوقيع نص الاتفاق، وغيرها من القضايا المختلفة.

وكان الرئيس ترامب قرر في 7 أيلول/ سبتمبر الماضي، وقف المفاوضات المباشرة وغير المسبوقة بين الولايات المتحدة وطالبان بعد أن كان الطرفان قريبان جدًا من توقيع اتفاق سلام شامل، مرجعًا القرار إلى هجوم مسلح تبنّته حركة طالبان أسفر عن مقتل جندي أمريكي في كابول.

 

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *