Type to search

رئيسي شئون عربية

ارتفاع أعداد قتلى تظاهرات العراق والسيستاني يعلّق

عبد المالك
Share
العراق

بغداد – الشرق الإخباري | ارتفعت اليوم الجمعة أعداد قتلى التظاهرات التي يشهدها العراق منذ ثلاثة أيام إلى 46 قتيلًا، في وقت دعا فيه المرجع الشيعي الأعلى بالبلاد آية الله آية الله علي السيستاني الرئاسيات الثلاث في العراق إلى إجراء “إصلاحات حقيقية”.

وأطلقت الشرطة العراقية في بغداد الرصاص الحي على محتجين خرجوا اليوم بعد ساعات من تعهّد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بإجراء إصلاحات، وإيقاف 1000 مسؤول حكومي وإحالتهم إلى القضاء لمحاكمتهم بتهم الفساد.

ودعا عبد المهدي في خطاب تلفزيوني بُثّ في ساعة متأخرة من الليلة الماضية إلى الالتزام بالهدوء، مطالبًا أعضاء البرلمان بتقديم الدعم له من أجل تغيير بعض المناصب الوزارية في حكومته، وإبعادها عن سيطرة الأحزاب والجماعات الكبيرة.

كما أعلن أن حكومته ستناقش تخصيص راتب أساسي للأسر الفقيرة بالبلاد، لكنّه استدرك باقول إنّه “لا يوجد حلٌ سحري” لإجراء وتطبيق الإصلاحات في العراق.

في السياق، دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني قوات الأمن العراقية وجموع المتظاهرين إلى “تجنّب العنف”، داعية السلطات الثلاث إلى اتخاذ “خطوات عملية واضحة في طريق الإصلاح الحقيقي”، مطالبًا مجلس النواب بتحمّل “المسؤولية الأكبر” في هذا المجال.

ويشهد العراق منذ يوم الثلاثاء الماضي احتجاجات شعبية غاضبة خرجت بصورة مفاجئة تزايدت حدّتها يومًا وراء آخر، دون أن يقوم أي فصيل سياسي بتقديم دعم علني لها أو الدعوة لتنظيمها والمشاركة فيها.

وتعتبر هذه التظاهرات التي أشعل فتيلها الغضب الشعبي المتزايد جرّاء تدهور الأحوال المعيشية في عموم العراق، وتفشّي الفساد، وارتفاع معدّلات البطالة، هي أول تحدٍّ كبير تواجهه حكومة عادل عبد المهدي منذ تشكيلها قبل نحو عام.

وجاءت التظاهرات قبل أيام من ذكرى “أربعينية الإمام الحسين”، والتي تشهد زحف ملايين الشيعة إلى مدينة كربلاء جنوب العراق لحضور المراسم السنوية.

وقد اتّهم رجل الدين الإيراني البارز آية الله محمد إمامي كاشاني الولايات المتحدة الأمريكية والكيان الإسرائيلي بإشعال “أزمة” في العراق لعرقلة مراسم إحياء “أربعينية الحسين”، التي ستقاوم في وقت لاحق من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، والتي تعتبر واحدة من أهمّ المناسبات الدينية لدى الشيعة.

الوسوم

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *