Type to search

تكنولوجيا رئيسي

احذر.. هكذا يستطيع المخترقون سرقة بياناتك عبر واتساب

عبد المالك
Share
واتساب

كاليفورنيا – الشرق الإخباري | كشف خبير في الأمن السيبراني عن وجود ثغرة خطيرة في تطبيق التراسل الشهير “واتساب”، فيما أعلنت شركة “فيسبوك” المالكة للتطبيق أنّها قامت بإصلاح هذه الثغرة التي تنتهك خصوصية المستخدمين.

وبحسب الباحث مجهول الهوية المعروف باسم أواكيند Awakened، فإنّ المتسلّل تمكّن من اختراق الهواتف الذكية وقام بسرق رسائل المستخدمين وملفّاتهم الشخصية، وذلك بعدما قام بإرسال صورة متحرّكة بصيغة جيف (Gif) لضحاياه الذين قاموا بفتحها؛ ما مكّنه من اختراق هواتفهم.

وأبلغ الخبير في الأمن السيبراني شركة “فيسبوك” مالكة التطبيق عن الثغرة التي اكتشفها في “واتساب”، وعلى إثر ذلك وبشكل فوري قامت الشركة العملاقة في مجال شبكات التواصل الاجتماعية بتصحيح هذه الثغرة وإصلاحها.

وأعلنت “فيسبوك” أنّها قامت بإصلاح الثغرة في تطبيق التراسل التي سمحت للمتسللين بالوصول إلى بيانات المستخدمين الشخصية، قائلة إنّها لم تسجّل وقوع أي ضحيّة لهذا الهجوم؛ وذلك لأنّها قامت بسرعة بعد الإبلاغ عن الثغرة بمعالجتها، وإرسال أحدث تطبيق من تطبيقها إلى المستخدمين.

ويعرف تطبيق “واتساب” بأنّه تطبيق تراسل فوري محتكر متعدد المنصات للهواتف الذكية، ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين إرسال الصور والرسائل الصوتية والفيديو والوسائط.

وقد تأسّس تطبيق التراسل الفوري في عام 2009 من قبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم (الرئيس التنفيذي أيضًا)، وكلاهما من الموظفين السابقين في موقع ياهو، ويقع مقرها في سانتا كلارا بكاليفورنيا.

ويعتبر تطبيق التراسل الفوري متاحًا على هواتف “آي فون” و”بلاك بيري” وجميع الهواتف العاملة بأنظمة “أندرويد” و “سمبييان” و “ويندوز فون 7 فقط”، كما أنّه يقوم بعمل تزامن مع جهات الاتصال في الهاتف؛ لذلك لا يحتاج المستخدم لإضافة الأسماء في سجل منفصل.

وفي 19 فبراير 2014 أعلن موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن استحواذه على تطبيق “واتساب” للتراسل الفوري، في صفقة قدّرت بمبلغ 19 مليار دولار أميركي، جرى تقسميها ما بين مبلغ نقدي وبين أسهم في شركة “فسبوك”.

ويستخدم تطبيق “واتساب” أكثر من 1.2 مليار مستخدم حول العالم، وفق إحصائيات صادرة في عام 2017.

اقرأ أيضًا |

واتساب يطلق ميزة أمنية جديدة.. إليك طريقة تفعيلها

طريقة استعادة رسائل واتساب المحذوفة

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *