Type to search

أهم الأنباء الطب والصحة رئيسي

احذر.. مضادات الإنفلونزا قد تقتلك

عبد المالك
Share
مضاد الانفلونزا

لندن – الشرق الإخباري | يعتقد الكثير من الناس بأن المضاد الحيوي سلاح فعال للعديد من الأمراض بما فيها الإنفلونزا ، فيهرعون إلى تناول هذا العقار فور اصابته بالمرض،  لكن ذلك قد يؤدي إلى موتهم فقد، حذر الأطباء منذ سنوات طويلة من خطورة تعاطي المضادات الحيوية عند الإصابة بالإنفلونزا، وبينت دراسة حديثة أن المخاطر الناجمة عن ذلك قد تؤدي إلى الوفاة.

ووفقا لدراسة بريطانية حديثة أجراها معهد فرانسيس كريك في لندن، فإن هناك بكتيريا في الأمعاء تساعد نظام المناعة في التفاعل السريع مع أولى علامات وجود فيروسات في الرئة، الأمر الذي يساعد في تخفيف حدة العدوى.

وتقوم هذه البكتيريا بوظيفة تتمثل في جعل أنسجة الرئة في حالة تأهب كخط دفاع أول عند حدوث الإصابة، كما أنها ترسل إشارات تحول دون التكاثر السريع للفيروس.

وخلص العلماء الذين أجروا تجاربهم على الفئران التي حقنوها بالإنفلونزا، إلى أن احتمالية الموت لدى الفئران الذين استخدم العلماء معها المضادات الحيوية، زادت ثلاث مرات مقارنة بالفئران التي لم تحقن بالمضادات الحيوية.

وبعد يومين من حقن الفئران بفيروس الإنفلونزا، تكاثر الفيروس في الرئة بمقدار خمسة أضعاف لدى الفئران التي حقنت بالمضادات الحيوية، مقارنة بتلك التي لم تحقن.

وتكشف نتائج الدراسة أن استخدام المضادات الحيوية في غير موضعها السليم لا يؤدي فقط لإضعاف تأثيرها وقتل البكتيريا النافعة في الجسم، بل يسهل أيضا إصابة الجسم بالمزيد من الفيروسات مستقبلا.

ولفتت الدراسة التي نشرت في دورية “سيل ريبورتس” العلمية، النظر إلى أن القطاع الصحي في العالم كله يواجه مشكلة زيادة المقاومة للمضادات الحيوية، الأمر الذي قد يزيد من إمكانية أن تتسبب الجروح والأمراض البسيطة مستقبلا في الوفاة.

جأ الكثيرون إلى علاج الأنفلونزا فى المنزل بطرق طبيعية بدلا من تناول الأدوية والمضادات الحيوية، خاصة بعد تحذيرات من كثرة استخدامها، حيث أوصت هيئة الصحة العامة فى إنجلترا (PHE) والمعهد الوطنى للصحة والرعاية الممتازة (NICE) الأطباء بإعطاء المرضى علاجات طبيعية مثل: العسل والعلاجات التى لا تستلزم وصفة طبية باعتبارها أول خطوة لعلاج الأنفلونزا بدلا من المضادات الحيوية.

من طرق علاج الانفلونزا في المنزل:

  • العسل

مشروب العسل الممزوج بالليمون والماء الساخن هو شائع عندما يتعلق الأمر بتخفيف التهاب الحلق وسيلان الأنف وتوصي هيئة الصحة فى لندن PHE المرضى أن يستخدموا العسل أو أدوية السعال التي تحتوي على pelargonium أو guaifenesin أو dextromethorphan.

  • تناول أطعمة غنية بالزنك

هناك بعض الأدلة على أن الزنك يقلل من مدة أعراض البرد مثل احتقان الأنف، العطس، السعال، والتهاب الحلق، كما أن الزنك عنصر غذائية رئيسي لتقوية المناعة . وتشما الأطعمة الغنية بالزنك المأكولات البحرية ولحم الضأن ولحم البقر والحبوب الكاملة وبذور القرع والفاصوليا المطبوخة.

  • شوربة الدجاج بالخضار

تساعد شوربة الدجاج بالخضار بما تحتويه من بروتين وفيتامينات على تحسين الشهية واستعادة الطاقة التى تقل خلال فترة المرض ولكنها لا تعد علاجا الأنفلونزا إلا أنها تساعد فى العلاج.

  • الثوم

يحتوى الثوم على مركب يسمى الأليسين، والذى ثبت أنه مفيد لجهاز المناعة، وكذلك فإن الطريقة التى تتم بها استخدام الثوم يمكن أن تؤثر على قوة الأليسين حيث أن الثوم المفروم أو المقطّع يكون له أكبر فائدة.

  •  فيتامين c

فيتامين (c) هو مفتاح عمل جهاز المناعة، وهناك أدلة تشير إلى أنه قد يقلل من طول نزلات البرد ولكنه لا يمنعها. ومن الأطعمة الغنية بفيتامين C تشمل الحمضيات والفلفل الأحمر، الكرنب، والقرنبيط والفراولة.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *