Type to search

الطب والصحة رئيسي منوعات

تعرف على فوائد اللوز

عبد المالك
Share

بيروت – الشرق الإخباري | يعتبر اللوز واحدًا من أشهر أنواع المكسّرات الغنيّة بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تمدّ الجسم بالنشاط والحيوية وتحميه من الأمراض المختلفة؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية وتحميه من الجلطات وتصلّب الشرايين.

و يساعد تناول اللوز على تقوية العضلات والمفاصل وحمايتها من الهشاشة والكسر؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات، كما يحافظ على الأسنان واللثة ويحميها من التسوس، ويقوي الأسنان ويحافظ على لونها.

كما يحتوي اللوز على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات التي تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم، كما يعزز صحة الجهاز العصبى ويحميه من الزهايمر والخرف، ويعزز خلايا المخ ويحميها من الأمراض.

ويحمي تناول اللوز من أمراض القلب، وذلك لأنه يحفز ارتفاع نسبة الكوليسترول النافع في الجسم، ويخفض من الكوليسترول الضار، مما يساعد على تدفق الكوليسترول المهم للجسم للقلب وخلال الأوعية الدموية، كما يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين والتي تساعد على تحسين الرؤية، وهو مفيد للأطفال لنمو الأنسجة وخلايا العين المسؤولة عن الرؤية.

ولتناول اللوز فائدة عظيمة للمعدة والقولون والجهاز الهضمي؛ لأنه يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل حركة الطعام في الجسم، مما يقلل من اضطرابات المعدة ويقلل من خطر الإصابة بحرقة المعدة.

كما يساعد تناول هذا النوع من المكسرات في علاج السرطان فهو يحتوي على كمية عالية من البروتينات التي تحمي من تلف الأنسجة والخلايا بسبب العلاج الكيميائي ، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يحمي من انقسام الخلية والإصابة بالسرطان.

ويساهم اللوز في إنقاص الوزن عند اتباع حمية غذائية، ويمكنكم تناوله بين الوجبات كوجبة خفيفة؛ لاحتوائه على سعرات حرارية تصل إلى 575 لكل 100 جرام منه، وتبلغ هذه النسبة ثلث نسبة السعرات التي يحتاجها الجسم يومياً عند اتباع حمية غذائية.

كما إن حليب اللوز يحتوي على سعرات حرارية أقل من اللوز العادي؛ مما يساعد على فقدان الوزن، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم، مما يساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن.

وللوز فوائد على البشرة، فهو يحتوي على فيتامين “أ” الذي يستخدم في الكريمات المرطبة، و يساعد على ترطيب الجلد ويحمي من تشقق الشفاه ويساعد الفيتامين على الحصول على بشرة ناعمة ونضرة، ويحمي من ظهور التجاعيد؛ لأنّه يوفر الرطوبة اللازمة للبشرة.

كما يحتوي اللوز على فيتامين E أو هـ الذي يغذي البشرة ويحمي من الإصابة بالتجاعيد؛ لأنه يحتوي على مواد عالية مضادة للتأكسد بسبب أشعة الشمس الضارة وبسبب الأتربة.

اقرأ أيضا|

أفضل أطعمة للصحة الجنسية

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *