Type to search

إعادة فتح الحدود البرية التونسية الجزائرية .. بعد اغلاق مدة عامين

رئيسي شئون عربية

إعادة فتح الحدود البرية التونسية الجزائرية .. بعد اغلاق مدة عامين

Share

أعادت السلطات التونسية والجزائرية فتح الحدود البرية بينهما الجمعة، وذلك بعد إغلاق لأكثر من عامين 2020 بسبب انتشار وباء كوفيد-19 وبدأ عبور المسافرين من الجهتين بوتيرة عادية، على ما أفاد صحفيو فرانس برس من معبر طبرقة (شمال-غرب).

وينتظر أن يصل نحو مليون جزائري غالبيتهم من السياح عبر تسعة منافذ حدودية بين البلدين وفقا للسلطات.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قد أعلن في إجراء مشترك مع الرئيس التونسي قيس سعيد، عن فتح الحدود البرية أمام المسافرين بين الجزائر وتونس بداية من 15 جويلية الجاري.

وتعتبر السلطات التونسية ان المعبر الحدودي “ملولة” بطبرقة هو الأهم وقد عبر منه في العام 2019 نحو 25% من مجموع القادمين من الجزائر إلى تونس.

وتم وضع لافتة كبيرة في المعبر كتب عليها “عاشت الأخوة الجزائرية التونسية”.

وإعادة فتح الحدود كان من بين أحد المطالب  الأساسية لسكان الشريط الحدودي التونسي الجزائري، لما لذلك من أهمية على الحركية الاقتصادية وحتى الحياة الأسرية.

ودخل  قرار إعادة فتح الحدود البرية مع تونس حيز التنفيذ اليوم وسط  توافد مئات الجزائريين عبر مختلف المعابر الحدودية ووسط لستبشار من مهنيي قطاع السياحة والتجارة بموسم يقطع مع الخسائر التي خلفتها جائحة كورونا.

مصر والجزائر توقعان 12 اتفاقية في قطاعات متنوعة

وفي العام 2019، زار تونس نحو ثلاثة ملايين جزائري، جاؤوا للسياحة والعلاج وكذلك لزيارة أقاربهم وعائلاتهم.

وفي العام 2019 سجلت السياحة التونسية حركة لافتة اثر ركود استمر سنوات وشكل الجزائريون ثلث السياح القادمين وناهز عددهم تسعة ملايين. وعبر من “ملولة” ما بين 16 و17 ألف جزائري يوميا.

ويتوجه السياح الجزائريون غالبا إلى المناطق السياحية على غرار سوسة والحمّامات (شرق) والقيروان (وسط).

والحدود البرية بين البلدين كانت مغلقة منذ العام 2020 وكان يسمح فقط للحالات الطارئة بالعبور.

وتعمل السلطات التونسية على تدارك خسائر القطاع السياحي اثر قرارات الاغلاق لمكافحة كوفيد-19 خلال الموسمين الماضيين. كما سيكون من الصعب على البلاد التعويل على السياح الروس اثر الحرب الروسية الأوكرانية.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *