Type to search

رئيسي شؤون دولية فلسطين

إضراب فلسطيني نصرة للقدس وتظاهرات عربية منددة بقرار ترمب

alsharq
Share

القدس المحتلة- عم الإضراب الشامل الضفة الغربية وقطاع غزة اليوم الخميس احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وأغلقت المحالات التجارية أبوابها ولوحظ تعطل حركة الأسواق المحلية إلى حد كبير تنفيذا لدعوة الإضراب الشامل التي أطلقتها القوى الوطنية والفلسطينية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية عن تعطيل الدراسة اليوم وحثت المعلمين والطلاب على المشاركة في التظاهرات في كافة أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة الرافضة لخطوة ترامب.

وكانت أعلنت فصائل العمل الوطني والإسلامي في القدس المحتلة عن إضراب عام اليوم الخميس، ودعت رابطة علماء فلسطين الأمة الإسلامية والشعب الفلسطيني إلى إطلاق انتفاضة شعبية ردا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت الفصائل في بيان مشترك إنها دعت إلى إضراب عام ومسيرات حاشدة، مؤكدة أن مدينة القدس ستبقى عاصمة الشعب الفلسطيني ودولته المستقلة.

بدورها، قالت رابطة علماء فلسطين في بيان “ندعو الأمة الإسلامية وشعبنا إلى انتفاضة عارمة شعارها القرآن والسنة لأن هذا القرار يشجع التطرف اليهودي”.

ونظمت حركة حماس أمس مسيرات جماهيرية غاضبة في الشوارع الرئيسية لمدن غزة وخان يونس ورفح وبلدة جباليا ومخيم النصيرات بقطاع غزة، حيث ردد المشاركون هتافات تستنكر القرار الأميركي وتحذر من تداعياته على المنطقة، ورفعوا لافتات كتب عليها “القدس عاصمتنا الأبدية”، و”إلى ترمب.. القدس خط أحمر”، و”سنحمي القدس بأرواحنا وأجسادنا”.

وفي الضفة الغربية، شارك الآلاف في مسيرات غاضبة بمدن رام الله والخليل وبيت لحم وقلقيلية وطوباس ونابلس وأريحا، وأحرق المشاركون في مسيرة رام الله العلم الأميركي، كما أطلق مسلحون ملثمون النار في الهواء تعبيرا عن رفضهم قرار ترمب.

وفي السياق خرجت مظاهرات غاضبة الأربعاء في تركيا والأردن ولبنان ونيويورك، كما دعا ناشطون إلى تنظيم مظاهرات في المغرب ولندن، وذلك تنديدا بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

ونظم مئات الأتراك في عشرات المدن التركية مظاهرات بالميادين العامة، حيث رفعوا الأعلام التركية والفلسطينية وراية حركة حماس أمام القنصلية الأميركية في إسطنبول، إلى جانب لافتات كتب عليها “الموت لإسرائيل”، و”القدس عربية إسلامية”، فضلا عن ترديد هتافات منددة بالولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي العاصمة الأردنية عمّان خرجت مظاهرات أخرى رفع خلالها المتظاهرون لافتات منددة بالقرار، كما نظم نواب وقفة أمام السفارة الأميركية للاحتجاج.

وفي لبنان، جابت مسيرات عدة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، ومنها مسيرة حاشدة بمخيم برج البراجنة قرب بيروت، وأخرى في مخيم عين الحلوة قرب مدينة صيدا، ومسيرة مماثلة بمخيم الرشيدية قرب مدينة صور، وكذلك في مخيمي نهر البارد والبداوي قرب مدينة طرابلس، في حين أعلنت الفصائل واللجان الشعبية بمخيمات لبنان الإضراب الشامل اليوم الخميس.

وفي المغرب، دعت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني في بيان مشترك الشعب المغربي إلى المشاركة في وقفة شعبية اليوم أمام البرلمان بالعاصمة الرباط الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي.

كما دعا البيان المواطنين إلى المشاركة في مسيرة بالرباط صباح الأحد المقبل الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان تحت شعار “من أجل القدس.. مع المقاومة.. وضد كافة أشكال التطبيع”، ودعا أيضا الشعب المغربي في كل أنحاء البلاد إلى التعبير عن “غضبهم الشديد” بكل الأشكال الاحتجاجية.

وشهدت مدينة نيويورك الأميركية مساء الأربعاء وقفة احتجاجية نظمها عشرات الفلسطينيين والمسلمين في منطقة منهاتن وسط المدينة، حيث رددوا هتافات مناهضة للقرار الأميركي، ورفعوا لافتات عليها عبارات من قبيل “الحرية للقدس والحرية لفلسطين”، و”القدس لم تكن يوما تابعة لإسرائيل”.

بدورها، دعت حملة التضامن مع فلسطين إلى تنظيم مظاهرة أمام السفارة الأميركية في لندن الجمعة تحت عنوان “ارفعوا أيديكم عن القدس”، وحث رئيس الحملة هيو لانينج الحكومة البريطانية على “الإدانة الشديدة للقرار”.

alsharq
alsharq

كاتب كويتي عمل قبل انضمامه إلى مجلة الشرق الاخباري كرئيس تحرير إقليمي لعدد من المواقع المهتمة بالشأن السياسي في الشرق الأوسط.

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *