Type to search

الخليج العربي رئيسي

إشادة عالمية بجهود قطر في تطوير مواردها من الغاز الطبيعي

عبد المالك
Share
قطر

الدوحة – الشرق الإخباري | لاقت الجهود التي تبذلها دولة قطر في تطوير مواردها من الغاز الطبيعي، وتوسيع مسارات تجارة الغاز، وقيامها بأعمال تنقيب في العديد من بلدان العالم إشادة عالمية كبيرة.

وسلّط موقع “آب ستريم أونلاين” الضوء في تقرير له على المجهودات الكبيرة التي تبذلها قطر من أجل ضمان استمرار الدول المصدرة للغاز في تطوير مواردها من الغاز الطبيعي، وتوسيع مسارات تجارة الغاز.

كما أشار التقرير إلى الجهود القطرية الدائمة في تطوير القدرات الإنتاجية بالغاز الطبيعي المسال إلى العديد من الدول في مختلف قارات العالم، عن طريق عمليات التنقيب التي تقودها في أفريقيا في بلدان كجنوب أفريقيا المغرب وغيرها، زد إلى ذلك في بلدان أمريكا الشمالية مثل المكسيك والبرازيل، وفق ما نشرت صحيفة “الشرق”.

وتنتهج الدوحة استراتيجية توسيع أنشطتها بالغاز الطبيعي المسال، وتقدّم تشجيعًا لباقي البلدان للقيام بالأمر ذاته، مشيدًا التقرير بالمخطط القطري الهادف إلى رفع قدرة الدوحة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويًا مرورًا بـ 110 ملايين طن سنويا وصولا إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027.

وتسعى قطر إلى مضاعفة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 64 % ممّا هو عليه الأمر حاليًا بحلول عام 2027، وقد اتبّعت لذلك استراتيجية من بينها محافظة الدوحة على صدارتها للسوق العالمي للغاز الطبيعي المسال خلال السنوات القادمة.

ووفق التقرير فإنّ ما يميز التوجه القطري عن باقي الدول الأخرى هو امتلاك الدوحة لخبرات كبيرة في هذا القطاع؛ الأمر الذي يسمح لها بالتنقيب عن الموارد الطبيعية واستغلالها بأٌل التكاليف الممكنة، وهي خاصية لا تتوفر سوى في عدد محدود من البلدان الرائدة لصناعة الغاز الطبيعي المسال.

ولفت إلى أنّ النجاح القطري لن يخدم الاقتصاد الوطني للبلاد فقط من ناحية زيادة مداخيل الغاز الطبيعي، وإنّما من شأنه العودة بالعديد من الفوائد على باقي قطاعات البلاد، وبالذات مجال الصناعات التحويلية.

اقرأ أيضًا | قطر تدشن رسميا “قطرغاز” شركة الغاز الرئيسية لديها

في السياق، ذكر موقع “انترفاكس” أن قطر حريصة جدًا على لعب دور المورد المهيمن لسوق الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي، عن طريق مضاعفة قدراتها الإنتاجية إلى ما يفوق الـ60% خلال السنوات القليلة القادمة.

وبيّن الموقع أنّ هذا الأمر لا يتنافى مع رغبة الدوحة الجارفة في تقديم يد العون للدول الأخرى الباحثة عن دخول هذا العالم، وبالذات الأفريقية منها، حيث تركّز قطر على التعاون معها من أجل النهوض بهذا القطاع فيها، من خلال المساعدات المادية وحتى المعنوية.

اقرأ أيضًا |

التفاصيل الكاملة لمشروع “قطر للبترول” الضخم في مصر

تفاصيل صفقة قطر للبترول الضخمة قبالة سواحل كينيا

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *