Type to search

إسرائيل تطالب مليار دولار مساعدات عسكرية عاجلة من أمريكا

رئيسي شؤون دولية

إسرائيل تطالب مليار دولار مساعدات عسكرية عاجلة من أمريكا

alsharq
Share

تعتزم إسرائيل الطلب من الولايات المتحدة الأمريكية، تقديم مساعدات عسكرية عاجلة لتعويض العجز الذي حصل بسبب جولة التصعيد الأخيرة على غزة التي استمرت 11 يوماً من القتال.

كشف السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام أن إسرائيل ستطلب يوم الخميس القادم مليار دولار من الولايات المتحدة كمساعدات عسكرية عاجلة.

ويأتي هذا الطب بعد أسبوعين فقط من موافقة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على بيع أسلحة بقيمة 735 مليون دولار لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

وأدلى غراهام، بهذه التعليقات أثناء حوار مع برنامج “فوكس آند فريند”، حيث قال إن إسرائيل ستقدم الطلب رسميا يوم الخميس إلى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) للحصول على مليار دولار كمساعدة لتجديد بطاريات “القبة الحديدية”.

وقال غراهام، الذي يزور حالياً كيان الاحتلال الإسرائيلي، إنه سيتأكد في مجلس الشيوخ من حصول إسرائيل على المال.

وزعم غراهام أن المساعدات الأمريكية العسكرية لإسرائيل ستكون “أفضل استثمار” للشعب الأمريكي.

ستراتفور: دعم إسرائيل ينهار .. وأمريكا ستكون أكثر صرامة معها بعد معركة غزة

وكان مصدر وزارة المالية الإسرائيلية قد صرح أنه من المتوقع أن يصل حجم الخسائر التي سببتها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة على الاقتصاد الإسرائيلي إلى حوالي 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وذلك خلال الـ 11 يوما الماضية فقط.

وأكدت الصحيفة العبرية أن إجمالي خسائر بلادها المباشرة خلال تلك الحرب على قطاع غزة، بلغ نحو 7 مليارات شيكل (2.2 مليار دولار أمريكي)، مشيرة إلى أن الحرب على غزة في العام 2014 “الجرف الصامد” بلغت 12 مليار شيكل، وهو ثلاثة أضعاف ما كانت عليه في الحرب الإسرائيلية الأولى على قطاع غزة، في ديسمبر/كانون الأول 2008- يناير/كانون الثاني 2009، والمعروفة باسم “الرصاص المصبوب”.

منذ 13 أبريل/نيسان 2012، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها شرطة إسرائيل ومستوطنوها بالمسجد الأقصى وحي “الشيخ جراح” بالقدس؛ في محاولة لإخلاء 12 منزلاً فلسطينياً وتسليمها لمستوطنين.

في حين بدأ سريان وقف إطلاق نار بين فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة وإسرائيل، منذ أيام، وذلك بعد 11 يوماً من غاراتها على القطاع، وردّ الفصائل بإطلاق صواريخ على مناطق إسرائيلية.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *