Type to search

إسرائيل تستقبل جاسوسها الأمريكي السابق بولارد

رئيسي شؤون دولية

إسرائيل تستقبل جاسوسها الأمريكي السابق بولارد

alsharq
Share

 وصل الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد الذي قضى بولارد 30 عاما في السجن في الولايات المتحدة بتهمة التجسس إلى تل أبيب بعد شهر واحد من رفع الحظر المفروض على سفره.

الجاسوس جوناثان بولارد المحلل السابق في البحرية الأمريكية والذي قضى 30 عاما في السجن بعد إدانته في الولايات المتحدة الأمريكية بالتجسس لصالح إسرائيل.

ولقي جوناثان وزوجته إستر استقبالا حارا من نتنياهو لدى وصولهما إلى تل أبيب حسبما أظهر مقطع مصور نشره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي. وقام بولارد وزوجته وكلاهما من اليهود المتزمتين بتقبيل أرض المطار.

وردد نتنياهو بالعبرية مباركة يهودية تقليدية، ثم قدم لبولارد بطاقة هوية إسرائيلية قائلا “أهلا بك في وطنك.. أنت الآن مواطن بدولة إسرائيل”.

وأثارت قضية بولارد توترا غير معهود في العلاقات الأمريكية-الإسرائيلية لعشرات السنين. ووصل بولارد قبل الفجر إلى إسرائيل على متن طائرة خاصة دون الإعلان سلفا عن ذلك مما يشير إلى مسعى للحد من الضجة الإعلامية.

واعتقل بولارد في عام 1985 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بعد أن أقر بالذنب في تهمة نقل أسرار عسكرية إلى إسرائيل. واعتذرت إسرائيل لحليفتها أمريكا عن تجنيدها له. ورفضت الإدارات الأمريكية المتعاقبة طلبات من إسرائيل بالعفو عنه.

وأُفرج عن بولارد بشروط عام 2015.

من جانبها نفت إسرائيل أن بولارد كان يتجسس لصالحها مؤكدة أنه “كان يعمل مع عملاء منشقين في جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)”، لكن إسرائيل منحت بولارد الجنسية وحقوق المواطنة كاملة في عام 1995 وبعدها بثلاث سنوات اعترفت به كعميل استخباراتي بشكل رسمي.

واعتبر البعض قرار وزارة العدل الأمريكية الشهر الماضي بعدم تجديد حظر السفر لخمس سنوات والذي تضمنته شروط الإفراج عن بولارد بمثابة هدية الوداع من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإسرائيل.

وقال بولارد في التسجيل المصور “نشعر بسعادة غامرة… نأمل أن نصبح مواطنين منتجين في أسرع وقت ممكن لمواصلة حياتنا هنا”.

وأظهرت بيانات الطيران أن بولارد وصل على متن طائرة يملكها الزوجان الأمريكيان الثريان شيلدون وميريام أديلسون الداعمان لإسرائيل.

وذكرت صحيفة إسرائيل هايوم التي تملكها عائلة أديلسون أن إستر بولارد طلبت طائرة خاصة بسبب مشاكل صحية.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *