Type to search

رئيسي شئون عربية

“إسرائيل” تخضع للأردن وتقرر إطلاق سراح اللبدي ومرعي

عبد المالك
Share
الأردن

عمّان – الشرق الإخباري | أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الاثنين، عن موافقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على الإفراج عن الأسيرين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي المعتقلان بشكل إداري في سجون الاحتلال منذ شهور.

وأعلن وزير الخارجية وشوؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، أنّ حكومة الاحتلال الإسرائيلي تعهّدت بإعادة المعتقلين الأردنيين اللبدي ومرعي إلى المملكة قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وأوضح الصفدي أنّ وزارته بدأت بإجراء الترتيبات اللازمة لتسلّم المواطنين الأردنيين من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب الوزير الأردني فإن الاتفاق عن الإفراج عن الأسيرة هبة اللبدي والأسير عبد الرحمن مرعي جاء بعد “مباحثات مطولة واتصالات وتحركات مكثفة بدأتها وزارة الخارجية منذ اعتقالهما بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية”.

وأكّد الصفدي أن الحكومة الأردنية تابعت القضية منذ بدايتها “بتعليمات مباشرة من جلالة الملك عبد الله الثاني”، موضحًا أن الملك الأردني أبلغ الحكومة بضرورة “اتخاذ كل ما يلزم من خطوات لإطلاق اللبدي وَعَبَد الحمن مهما كلّف الأمر”.

الأرد

يشار إلى أنّ المملكة الأردنية استدعت يوم الثلاثاء الماضي سفيرها لدى الكيان الإسرائيلي غسان المجالي “للتشاور”؛ وذلك في خطوة احتجاجية على استمرار سلطات الاحتلال باعتقال المواطنين الأردنيين اللبدي ومرعي بشكل إداري دون توجيه تهم إليهما.

كما أعلنت السلطات الأردنية في اليوم نفسه أنّ سلطات حرس الحدود في المملكة اعتقلت إسرائيليًا حاول اجتياز الحدود بطريقة غير شرعية.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت المواطنة الأردنية هبة اللبدي بتاريخ 20 أغسطس/آب الماضي، والمواطن الأردني عبد الرحمن بتاريخ 2 سبتمبر/أيلول الماضي، بشكل منفصل، بعد عبورهما جسر الملك حسين، وحوّلتهما إلى الاعتقال الإداري بدون توجيه أي تهمة لهما.

في السياق، أكّد رسلان محاجنة، محامي الأسيرة هبة اللبدي، موقع “عرب 48” أن القرار الإسرائيلي بالإفراج عن المواطنين الأردنيين قبل نهاية الأسبوع الجاري قد جاء بموجب اتفاق بين حكومة الاحتلال والمملكة الأردنية.

وبيّن المحامي محاجنة أن نائب السفير الأردني في “تل أبيب”، محمد الحميدي قد قام عصر اليوم الإثنين بزيارة الأسيرة اللبدي المعتقلة في عيادة سجن الرملة، حيث أطلعها وأبلغها بتفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المملكة والكيان الإسرائيلي.

من جانبه، أصدر مكتب رئيس حكومة الاحتلال بيانا صحفيًا قال فيه إنّ الأردن “سيعيد خلال الأيام القليلة المقبلة سفيره إلى إسرائيل، وذلك بعد أن اتفق البلدان على تحويل المواطنين الأردنيين الاثنين المعتقلين في “إسرائيل” إلى مسؤولية الأجهزة الأمنية الأردنية”.

اقرأ أيضًا |

ما علاقة حاكم دبي؟ ملك الأردن يصدر قرارًا عاجلًا بخصوص الأميرة هيا

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *