Type to search

إسرائيل تحث مواطنيها على مغادرة إسطنبول بشكل فوري

رئيسي شؤون دولية

إسرائيل تحث مواطنيها على مغادرة إسطنبول بشكل فوري

Share

 حثت الحكومة الإسرائيلة، اليوم الإثنين، جميع مواطنيها بمغادرة إسطنبول فورًا وعدم السفر إلى تركيا بشكل عام، بسبب ما قالت إنه تهديد يتمثل في محاولات إيرانية لقتل أو خطف إسرائيليين يقضون عطلاتهم في البلاد.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إن “جهودًا كبيرة” تبذلها قوات الأمن الإسرائيلية أنقذت “أرواح إسرائيليين في الأسابيع الماضية”، وشكر الحكومة التركية على جهودها، دون مزيد من التفاصيل.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله إن أنقرة اعتقلت عددًا ممن يُشتبه بأنهم “عملاء” للحرس الثوري الإيراني.

وقال لابيد في تصريح بثه التلفزيون “ندعو الإسرائيليين إلى عدم السفر إلى إسطنبول، وإذا لم يكن لديكم سبب ضروري، فلا تسافروا إلى تركيا. إذا كنتم بالفعل في إسطنبول، فعودوا إلى إسرائيل في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف “هذه التهديدات الإرهابية تستهدف الإسرائيليين الذين يقضون عطلات. إنهم يختارون بطريقة عشوائية، ولكن عن عمد، مواطنين إسرائيليين لاختطافهم أو قتلهم”.

وتابع “أريد من موقعي هذا، أن أبعث برسالة إلى الإيرانيين أيضًا. لن يفلت من يلحق الأذى بالإسرائيليين أيًّا كان من العقاب. ذراع إسرائيل الطويلة ستنالهم، بغض النظر عن مكانهم”.

وشكر لابيد الحكومة التركية على “الجهود التي تبذلها لحماية أرواح المواطنين الإسرائيليين”. كما وجه رسالة تحذيرية للإيرانيين، قائلا إن “من يؤذي الإسرائيليين سيدفع الثمن. سنجدهم أينما كانوا”.

خطوات إيران للرد على عملية تخريب مفاعل نطنز النووي

واتهمت طهران تل أبيب بالوقوف وراء اغتيال خدائي، وتعهدت بالرد، بينما لم تؤكد إسرائيل أو تنفِ مسؤوليتها عن اغتياله، وهذه هي سياستها المعتادة إزاء اتهامات الاغتيالات.

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، الاثنين، إن رد طهران على أفعال إسرائيل سيكون في مكانه، وليس في دولة ثالثة.

وأضاف خطيب زاده أن على إسرائيل إدراك أن طهران لن تتسامح بشأن أمنها في المنطقة مع أي جهة.

الأوسمة :

قد يعجبك أيضا

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *