Type to search

رئيسي شؤون دولية

إثيوبيا: عشرات القتلى في تظاهرات مناهضة لحكم آبي أحمد

عبد المالك
Share
آبي أحمد

أديس أبابا – الشرق الإخباري | قالت الشرطة الإثيوبية إن عشرات القتلى سقطوا جراء التظاهرات الشعبية الغاضبة المناهضة لرئيس الوزراء آبي أحمد علي، والتي تشهدها البلاد منذ يوم الأربعاء الماضي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الشرطة الإثيوبية قولها إنّ حصيلة قتلى المظاهرات ارتفعت إلى 67 شخصًا منذ اندلاعها يوم الأربعاء، موضحة أن التظاهرات اندلعت في أعقاب خروج أنصار للمعارض جوهر محمد.

وبيّنت أن المتظاهرين خرجوا للتنديد بمحاولة السلطات الإثيوبية إبعاد موظفي الحماية الشخصية عن المعارض البارز جوهر محمد، قبل أن تتحوّل التظاهرات الغاضبة إلى صدامات مع قوى الأمن الإثيوبية.

وبحسب ما أعلن قائد الشرطة في الإقليم كيفيالو تيفيرا فإن ما مجموعه 67 شخصًا قد قتلوا في إقليم أوروميا، موضحًا أنّ  هناك نحو 55 قتلوا في صراع وقع ما بين المدنيين أنفسهم، فيما القتلى الباقون قتلوا على أيدي قوات الأمن الإثيوبية.

ونقلت “فرانس برس” عن المعارض الإثيوبي البارز جوهر محمد قوله إنّ رئيس الوزراء آبي أحمد قد لجأ إلى ما يؤشر إلى التمهيد لإقامة دكتاتورية في البلاد.

وقال محمد إنّ رئيس الوزراء الإثيوبي، الحاصل مؤخرًا على جائزة نوبل للسلام، يحاول “ترهيب الناس بمن فيهم حلفاؤه الذين مكّنوه من تولي السلطة والمختلفين مع بعض مواقفه”، مشدّدًا على أنّ “الترهيب هو مقدمة الدكتاتورية” في إثيوبيا.

وبدأت الاحتجاجات في مدينة أداما، التي تقع على بعد 90 كم جنوب شرق العاصمة أديس أبابا، وفي مدن أخرى في منطقة أوروميا، بعد تجمع مئات من أنصار المعارض الإثيوبي خارج منزله في العاصمة بعد ساعات من تطويق الشرطة له.

ونقلت وكالة “رويترز” عن شاهد قوله إنّ 400 شاب على الأقل انضموا للاحتجاج عند منزل المعارض جوهر محمد، الذي يحمل جواز سفر أمريكي، وردّدوا هتافات داعمة لنشاطاته ومناهضة لآبي أحمد.

يشار إلى أنّ المعارض جوهر محمد كان له دور أساسي في التظاهرات المناهضة للحكومة الإثيوبية السابقة، والتي أدّت إلى الإطاحة بسلف آبي أحمد، وتعيين الأخير في شهر أبريل/نيسان 2018 رئيسًا للحكومة بالبلاد.

ومؤخرًا، تدهورت العلاقات بين محمد وآبي أحمد، وذلك بعدما وجّه الأول انتقادات إلى عدد من الإصلاحات التي قام بها رئيس الوزراء الحالي الحاصل مؤخرًا بجائزة نوبل للسلام.

اقرأ أيضًا |

رئيس وزراء أثيوبيا يهدّد مصر: سنحشد مليون شخص للحرب

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *