Type to search

أول سفير سعودي في قطر .. بعد اتمام المصالحة الخليجية

الخليج العربي رئيسي

أول سفير سعودي في قطر .. بعد اتمام المصالحة الخليجية

Share

استقبل وزير الخارجية القطري الاثنين السفير السعودي الجديد لدى الدوحة، وهو أول سفير بعد إنهاء المقاطعة الخليجية لقطر، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا”.

وقالت الوكالة إن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رحب بالسفير السعودي منصور بن خالد بن فرحان وأكد له تقديم “كافة الدعم لتعزيز العلاقات الثنائية” بين البلدين.

وبحسب الوكالة فإن وزير الخارجية تمنى ” لسعادة السفير الجديد التوفيق والنجاح في أداء مهامه، مؤكدا له تقديم كل الدعم للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين إلى تعاون أوثق في مختلف المجالات”.

وفي الأشهر الأخيرة التي سبقت الإعلان عن التوصل إلى اتفاق، كثف الوسطاء الكويتيون والأمريكيون جهودهم لإنهاء الأزمة.

ووقع قادة الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، في قمة العلا اتفاقية قال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إنها تؤكد “تضامننا واستقرارنا الخليجي والعربي والإسلامي”.

 

كانت السعودية والإمارات ومصر والبحرين اتفقت في يناير كانون الثاني على إنهاء المقاطعة التي فُرضت في منتصف عام 2017 واستعادة العلاقات السياسية والتجارية وروابط السفر مع الدوحة. وأخذت الرياض زمام المبادرة بين الدول الأربع في إعادة العلاقات.

وبعد المصالحة برعاية أمريكية، أعادت كل الدول، ما عدا البحرين، العلاقات التجارية وحركة النقل مع قطر إلى سابق عهدها.

السفير السعودي الجديد

الأمير منصور بن خالد، أول سفير سعودي يعيَّن في الدوحة منذ العام 2017، الذي اندلعت فيه الأزمة الخليجية، التي انتهت في يناير الماضي، بموجب اتفاق العُلا الذي أعلن بموجبه عن عودة العلاقات الدبلوماسية كاملة بين الإمارات والسعودية والبحرين ومصر مع قطر وفتح الأجواء والحدود معها.

وتشهد العلاقات القطرية السعودية تطوراً كبيراً منذ ذلك الحين، مع إرساء المصالحة الخليجية في قمة العُلا والتي تخللتها زيارات رفيعة لمسؤولي البلدين.

وسبق أن عُيِّن الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود سفيراً مفوضاً فوق العادة للسعودية لدى إسبانيا عام 2012.

كما شغل من قبلُ منصب مندوب دائم للمملكة لدى منظمة السياحة العالمية في مدريد، وسفير مفوض فوق العادة غير مقيم لدى إمارة أندورا.

الأوسمة :

قد يعجبك أيضا

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *