Type to search

أمير قطر في زيارة لمصر لأول مرة منذ سنوات ..

الخليج العربي رئيسي شئون عربية

أمير قطر في زيارة لمصر لأول مرة منذ سنوات ..

Share

وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس الجمعة، إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة رسمية هي الأولى منذ العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في يونيو 2017، وكان في استقباله الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن من المنتظر أن تتضمن الزيارة مباحثات ثنائية بين الزعيمين عن العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات والتباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

قطعت مصر علاقاتها مع قطر في العام 2017 إلى جانب كل من السعودية والامارات والبحرين بعد أن وجهت القاهرة اتهامات للدوحة بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي أطاحها الجيش المصري من السلطة في العام 2013.

وبعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات أعادت مصر مع الدول الخليجية الثلاث العلاقات مع قطر مطلع العام 2021. ومنذ ذلك الحين التقى السيسي وأمير قطر مرتين في مؤتمرات دولية.

انطلاقة جديدة

أعلنت قطر نهاية آذار/مارس أنها ستستثمر أكثر من 4،5 مليارات دولار في مصر التي عانت مشكلات اقتصادية بسبب جائحة كوفيد وتفاقمت تلك المشكلات إثر الحرب الروسية على أوكرانيا ما دفع القاهرة الى خفض قيمة عملتها بأكثر من 17بالمئة قبل شهرين.

ووقع العملاق القطري “قطر إنرجي” في التوقيت نفسه اتفاقا مع شركة إكسون موبيل يستحوذ بموجبه على 40 بالمئة من حصتها في حقل تنقيب في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.

وتأتي زيارة أمير قطر للقاهرة، وهي الأولى منذ العام 2015، فيما تشهد المنطقة نشاطا دبلوماسيا كبيرا خصوصا قبل الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط منتصف تموز/يوليو المقبل.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *