Type to search

أفغانستان بلا أمريكا .. انسحاب أخر جندي أمريكي من مطار كابول

رئيسي شؤون دولية

أفغانستان بلا أمريكا .. انسحاب أخر جندي أمريكي من مطار كابول

alsharq
Share

اتمت الولايات المتحدة الأمريكية، فجر الثلاثاء، انسحابها بشكل كامل من أفغانستان بخروج أخر جندي أمريكي من مطار كابول، وذلك بعد 20 عاما من أطول حرب خاضتها أمريكا التي بدأتها في  خريف 2001، والتي انتهت بعودة طالبان إلى الحكم في أفغانستان.

وأعلن  فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي لوزارة الدفاع (البنتاغون) بعد إرسال آخر قوات لإجلاء الأمريكيين والأفغان المعرضين للخطر بعد عودة طالبان إلى السلطة من العاصمة كابول.

ماكينزي، صرح قائلا: “هناك قدر كبير من الحزن المرتبط بهذا الرحيل. لم نخرج كل من كنا نريد إخراجه”.

وأضاف “لكنني أعتقد أنه إذا بقينا عشرة أيام أخرى، ما كنا سنخرج الجميع”. وقال إن آخر رحلة أقلت السفير الأمريكي في أفغانستان روس ويلسون.

وأضاف ماكنزي “إذا كانت عمليات الإجلاء العسكرية قد انتهت فإن المهمة الدبلوماسية الرامية للتحقّق ممّا إذا كان هناك مزيد من المواطنين الأميركيين أو الأفغان المؤهلين الراغبين بالرحيل تتواصل” معترفا في الوقت ذاته بأنّ عدد الذين تمكّن من إجلائهم من كابول أقلّ ممّا كان يأمل.

وتابع المسؤول العسكري قائلا: إذا كانت عمليات إجلاء الجنود قد انتهت فإن عمل البعثة الدبلوماسية مستمر للإشراف على عملية مغادرة المواطنين الأمريكيين والأفغان الذين يحق لهم الرحيل.

وأوضح الجنرال ماكنزي أنّه منذ 14 آب/أغسطس وحتى ليل الإثنين، أي خلال الـ18 يوماً الماضية، أخلت طائرات الولايات المتّحدة وحلفائها أكثر من 123 ألف مدني من مطار حامد كرزاي.

أبرز 10 قيادات في حركة طالبان يديرون أفغانستان

وكانت آخر طائرة عسركية أمريكية وهي من نوع C-17 قد أقلعت من مطار العاصمة الأفغانية قبيل منتصف الليل بتوقيت كابول، الساعة 19و29 دقيقة بتوقيت غرنيتش بحسب الجنرال الأمريكي المسؤول عن القيادة المركزية المشرفة عن العمليات في أفغانستان.

أما آخر مسؤوليْن أمريكييْن صعدا الطائرة فقد كان روس ويلسون سفير الولايات المتّحدة في كابول والجنرال كريس دوناهو القائد الميداني للقوات الأميركية في أفغانستان.

تدمير طائرات ومنظومة دفاع جوي

وكشف ما كنزي عن تدمير الجيش الأمريكي منظومة دفاع صاروخي “CRAM” في مطار كابل بسبب صعوبة تفكيكها. مشيرا إلى أنها استخدمت لاعتراض هجمات تنظيم داعش  الأخيرة.

وأضاف وفقا لموقع ذا هيل، أن الجيش الأمريكي أعطب طائرات ومدرعات قبل انسحابه من مطار كابل. مؤكدا في الوقت ذاته أن “معظم الطائرات التي تركناها في أفغانستان كانت خارج الخدمة”.

وكشف ماكنزي، أن الجيش دمر 70 عربة مصفحة مضادة للألغام و27 مدرعة هامفي في مطار كابل. بالإضافة إلى 73 طائرة.

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *