Type to search

رئيسي منوعات

أفضل 5 طرق علمية لتحفيز طفلك على القيام بالواجبات الدراسية بمفرده!

عبد المالك
Share
للطفل

منذ بدء حالة الإغلاق العام والإجراءات الاحترازية جراء وباء كورونا العالمي، تتحمل الأمهات، على وجه الخصوص، أعباء مضاعفة، ومع بدء العام الدراسي تستعد الأمهات لتحمل مزيد من الأعباء فيما يتعلق بالمذاكرة وتأدية الواجبات مع أطفالهن، خاصة أن الكثير من الأمهات يحرصن على الإشراف الكامل على العملية التعليمية.. لكن هل هذا مفيد للطفل ؟

حيث يرى المتخصصون أنه من الأفضل للطفل ، أن يذاكر ويؤدي واجباته المنزلية بمفرده، حيث يشجعه ذلك على الاستقلالية والاعتماد على النفس والثقة بذاته منذ عمر مبكر، ويقترحون عددا من الخطوات للأم حتى تساعد طفلها على المذاكرة بمفرده مع بداية العام الدراسي الجديد.

1- ابتعدي تدريجيا

إذا كان طفلك معتادا على وجودك معه أثناء أداء واجباته المدرسية، فابتعدي عنه تدريجيا، ويمكنك أن تساعديه على بدء المذاكرة، ثم الانتقال للجلوس في مكان قريب، وسيمنحه وجودك الراحة المطلوبة، وفي الوقت نفسه يشجعه على إكمال العمل بنفسه، ومع مرور الوقت، يمكنك وضع مسافة أكبر بينكما حتى يتمكن من العمل وأداء واجباته بمفرده.

2- السؤال الأول والثاني

ساعدي طفلك على الإجابة عن السؤال الأول أو الثاني في نشاط ما، ثم اسمحي له بالإجابة عن السؤال التالي بنفسه، وأن مساعدة الأمهات في إجابة سؤال أو اثنين قد يعلّم الأطفال كيفية العثور على الإجابات، ويشجعهم على البحث والوصول إلى الإجابات بأنفسهم.

3- تحديد مدة زمنية

تفاوضي  معه على مهلة زمنية محددة يعتقد أنه يحتاجها لإنهاء كل واجب أو نشاط على حدة، لمساعدته على الاستمرار في التركيز وتجديد نشاطه، وربما يمكنك ضبط مؤقت الساعة على هاتفك وتشجيعه للمضي، مع أهمية أن يكون الحد الزمني معقولا حتى يتمكن من إكمال واجبه براحة دون ضغط.

4- خلق بيئة مناسبة

تأكدي من عدم وجود عوامل تشتيت للانتباه للطفل مثل الضوضاء العالية والتلفاز أو حتى الأشقاء الآخرين الذين يلعبون في مكان مذاكرة طفلك.

5- التعلم وليس الدرجات

لا تضغطي على طفلك ليحرز نتائج جيدة أو يحصل على درجات أفضل، بل وجهي تركيزه للتعلم والحصول على المعلومات، وحاولي أن تجعلي ابنك مسؤولا تجاه دراسته بطريقة إيجابية، لأن أي نوع من السلبية قد يجعله متمردا ويفقد رغبته في التعلم.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *