Type to search

أفريل هينز.. أول امرأة تقود الاستخبارات الأميركية .. تعهدت بفتح ملف خاشقجي

رئيسي شؤون دولية

أفريل هينز.. أول امرأة تقود الاستخبارات الأميركية .. تعهدت بفتح ملف خاشقجي

alsharq
Share

صوت مجلس الشيوخ الأميركي، الأربعاء، لصالح تعين أفريل هينز، مرشحة الرئيس جو بايدن لمنصب مديرة الاستخبارات الوطنية، وهي أول سيدة تشغل هذا المنصب الحساس في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاءت المصادقة على تعين هينز كأول مسؤولة في فريق بايدين بعد تسلمه مهام في البيت الأبيض، وسيطرة الدمقراطيين على مجلس الشيوخ، حيث صوت 48 عضوا بالمجلس لصالح هينز، مقابل 10 اعتراضات.

وكانت لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ قد عقدت، الثلاثاء، جلسة استماع لهينز التي تعهدت بـ “وضع رؤية استراتيجية” لمجتمع الاستخبارات، لضمان أن الولايات المتحدة “في وضع جيد لمواجهة أي هديدات ناشئة”، بما في ذلك الهجمات الإلكترونية، والإرهاب، والجريمة المنظمة العالمية.

وخلال الجلسة تعهدت هينز بتقديم ملف التحقيق في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى الكونغرس، ورفع السرية عنه.

وفي عهد أوباما، شغلت هينز منصب نائب  رئيسي لمستشار الأمن القومي ونائبة مدير وكالة المخابرات المركزية – وكانت أول امرأة تشغل كلا المنصبين.

الديمقراطيون يسيطرون على الكونغرس

سيطر الديمقراطيون على مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء، عندما أدى 3 أعضاء جدد من الديمقراطيين اليمين، مما منح الحزب السيطرة على الكونغرس بمجلسيه والبيت الأبيض لأول مرة منذ 10 سنوات.

وترأست كامالا هاريس نائبة الرئيس جلسة مجلس الشيوخ التي أدى خلالها 3 مشرعين ديمقراطيين اليمين الدستورية وهم رافاييل وارنوك وجون أوسوف من جورجيا وأليكس باديلا من كاليفورنيا اليمين الدستورية في مجلس الشيوخ، وذلك بعد ساعات من أداء الرئيس جو بايدن اليمين الدستورية.

وحقق وارنوك وأوسوف انتصارين مفاجئين في جولة إعادة الانتخابات في الخامس من يناير/كانون الثاني الجاري، لينقسم مجلس الشيوخ إلى 50 مقعدا للجمهوريين و50 مقعدا للديمقراطيين، لكن نائبة الرئيس كاملا هاريس -وهي ديمقراطية- باتت صاحبة الصوت الحاسم في أي تعادل بين الجمهوريين والديمقراطيين.

ويمنح سيطرة الديمقراطيين على مجلسي النواب والشيوخ، الرئيس بايدن فرصة عملية لتنفيذ جدول أعمال حافل بالمشاريع، خصوصاً حزمة إنقاذ بقيمة 1,9 تريليون دولار لمساعدة العائلات والشركات الأميركية المتضررة من جائحة كورونا.

 

بشكل رسمي .. جو بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأميركية

Tags:

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *