Type to search

الخليج العربي رئيسي شؤون دولية

أسواق النفط تترقب القرار الأمريكي

alsharq
Share

تترقب أسواق النفط العالمية قرارا أمريكيا محتملا بشأن العقوبات الاقتصادية على جمهورية إيران، بسبب البرنامج النووي الإيراني.

وصعدت أسعار النفط 2.4 % وسجل الخام الأميركي أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أعوام مع بقاء الإمدادات العالمية من الخام مقيدة وانتظار السوق لقرار واشنطن.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إنه سيعلن قراره بشأن العقوبات على إيران والاتفاق النووي حتى الثاني عشر من مايو أيار الجاري.

وأعلن ترمب عدة مرات معارضته للاتفاق الذي حد من برنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عليها ووقع في عهد الرئيس الأمريكي السابق بارك أوباما عام 2015.

وأعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي قبل أيام حصول المخابرات الإسرائيلية على وثائق إيرانية رسمية تثبت سعيها لامتلاك سلاح نووي، لكن إعلانه قوبل بتشكيك دولي.

وفي هذه الأثناء، صعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.25 دولار، أو 1.70%، لتبلغ عند التسوية 74.87 دولار للبرميل ولتنهي الأسبوع مرتفعة 0.4 %.

وزادت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.29 دولار، أو 1.89%، لتغلق عند 69.72 دولار للبرميل بعد أن وصلت في وقت سابق من الجلسة إلى 69.97 دولار وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2014. وينهي الخام الأميركي الأسبوع على مكاسب تزيد قليلا عن 1.5%.

ومع سريان الشعور بالقلق في أوساط المستثمرين، وأنهى خام “برنت” القياسي تعاملات أمس الجمعة، مرتفعاً بمقدار 1.7% عند مستوى 74.87 دولار للبرميل، كما زاد سعر العقود الآجلة لخام “نايمكس” بنحو 1.9% إلى 69.72 دولار للبرميل.

وارتفع سعر برميل النفط الكويتي 7 سنتات في تداولات أمس، ليسجل مستوى 69.01 دولار للبرميل، مقابل 68.94 دولار للبرميل في تداولات يوم الخميس الماضي.

الوسوم

You Might also Like

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *