Type to search

أسعار النفط تهبط إلى مستويات 100 دولار لأول مرة منذ أبريل

أخبار متفرقة رئيسي شؤون دولية غير مصنف

أسعار النفط تهبط إلى مستويات 100 دولار لأول مرة منذ أبريل

Share

سجلت أسعار النفط في ختام جلسة أمس الأربعاء، تراجعاً بنحو 3% للمرة الأولى منذ شهر أبريل الماضي، لتواصل الخسائر الفادحة التي تكبدتها أمس الثلاثاء مع تزايد المخاوف من ركود عالمي التي طغت على مخاوف الإمدادات.

وبحسب وكالة “رويترز” تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 2.82 دولار، أو 2.74%، إلى 99.95 دولاراً للبرميل، بعد أن ارتفعت بأكثر من ثلاثة دولارات في وقت سابق من الجلسة.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.98 دولار أو 2.99% إلى 96.52 دولاراً بعد أن ارتفع بأكثر من دولارين في وقت سابق من اليوم.

وسجل كلا العقدين أكبر انخفاض يومي لهما منذ مارس، مع إغلاق خام غرب تكساس الوسيط دون 100 دولار للمرة الأولى منذ أواخر أبريل.

وقال بنك “غولدمان ساكس”، اليوم الأربعاء، إن عمليات بيع النفط كانت مدفوعة بمخاوف الركود المتزايد.

ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات كبيرة بعد حظر استيراد النفط الروسي

كما تأثرت أسعار النفط بعودة صعود الدولار، الذي استقر عند أعلى مستوى له في 20 عاماً مقابل اليورو، وذروة عدة أشهر مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

وعادة ما يجعل الدولار الأمريكي القوي النفط أكثر تكلفة في العملات الأخرى؛ مما قد يحد من الطلب.

وتَجدد المخاوف بشأن عمليات الإغلاق المحتملة لـ”كورونا” في جميع أنحاء الصين قد يحد أيضاً من مكاسب أسعار النفط، بالإضافة إلى الضغط الهبوطي على الأسعار.

أظهرت بيانات اليوم الأربعاء أن الطلبيات الصناعية في ألمانيا ارتفعت في مايو/ أيار، متجاوزة التوقعات ومغيرة اتجاهها بعد تراجعها على مدى ثلاثة أشهر.

وأفادت بيانات مكتب الإحصاءات الاتحادي بأن طلبيات السلع الصناعية زادت 0.1 بالمائة على أساس شهري، وفقا لبيانات معدلة موسميا بعد انخفاض بنسبة 1.8 بالمائة في إبريل /نيسان معدل بالرفع.

وفي الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، ساد شعور بالقلق من أن عمليات الإغلاق الجديدة المرتبطة بجائحة كوفيد-19 قد تؤدي إلى خفض الطلب.

وقالت إيران إنها تريد عقد اتفاق نووي قوي ودائم مع الدول الكبرى، وذلك بعد محادثات مع قطر، حليف الولايات المتحدة، حول تنشيط الجهود المتعثرة لإحياء اتفاق عام 2015 النووي.

وقال محللون إن إحياء الاتفاق النووي مع إيران قد يضيف نحو مليون برميل يوميا من الخام الإيراني إلى الإمدادات العالمية.

وشهدت التداولات تقلبا ملحوظا اليوم الأربعاء، إذ ارتفع كلا الخامين بما يزيد عن دولارين للبرميل في وقت سابق من اليوم بسبب مخاوف بشأن الإمدادات.

وتوفي اليوم الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد باركيندو عن 63 عاما وهو رجل قام بدور بارز في تشكيل تحالف أوبك+ لمنتجي النفط الذي ساعد قطاع النفط على مواجهة صدمات عالمية.

 

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *