Type to search

رئيسي شؤون أوروبية شؤون دولية

مفاوضات “بريكست”.. قرار أوروبي جديد

عبد المالك
Share
بريطانيا

بروكسل – الشرق الإخباري | أعلنت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن موافقتها بقيام كبير المفاوضين ميشال بارنييه بخوض مباحثات مكثّفة مع الحكومة البريطانية بشأن المقترحات الجديدة لتنظيم خروج المملكة المتحدة (بريكست) من التكتّل الأوروبي.

وجاءت هذه الموافقة الأوروبية في أعقاب لقاء جمع بارنييه يوم الجمعة مع نظيره البريطاني ستيفن باركلي لبحث مقترحات “بريكست”، حيث وصفه المسؤول الأوروبي بأنّه “لقاء بنّاء”.

وقال مصدرين في الاتحاد الأوروبي لوكالة “رويترز” إن كبير المفاوضين الأوروبيين أبلغ الدول الأعضاء بالاتحاد أن المملكة المتحدة غيّرت من موقفها فيما يتعلّق بإخراج إيرلندا الشمالية من الاتحاد الجمركي مع التكتّل، وأنّ لندن باتت تدرك أنّه لا إمكانية لإنشاء حدود جمركية بين جمهورية إيرلندا ومقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية.

كما قال مصدران آخران للوكالة نفسها إنّ بريطانيا قدّمت في مقترحاتها الجديدة إنشاء حدود تنظيمية وجمركية في البحر الإيرلندي لا في جزيرة إيرلندا، وهو ترتيب يشبه إلى حد كبير ما كان عليه الأمر في شبكة الأمان التي تضمنها اتفاق رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد رفض الكشف عن مقترحات (بريكست) التي قدّمتها حكومته إلى الاتحاد الأوروبي، والتي على أساسها ستشهد الأيام المقبلة محادثات مكثّفة للتوصّل إلى اتفاق ينظّم خروج المملكة من التكتّل الأوروبي.

في السياق، دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إلى “استغلال كل فرصة” من أجل التوصل إلى اتفاق بين الاتحاد وبريطانيا، مضيفًا بأن خروج المملكة من دون اتفاق هو ليس أحد خيارات الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أنّ قمّة أوروبية بريطانية ستعقد يومي 17 و18 من شهر أكتوبر/تشرين الأوّل لبحث “البريكست”، وفي حال لم يتمّ التوصل إلى اتفاق بحلول 19 أكتوبر/تشرين الأوّل فإنّ القانون البريطاني يجبر رئيس الوزراء على تقديم طلب بتأجيل موعد “بريكست” إلى ثلاثة أشهر قادمة.

ووعد جونسون بخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي “بأيّ ثمن” في يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، رغم أنّه يواجه تمرّدًا داخل حكومته في ظل اتجاه وزراء للاستقالة خشية من قيام جونسون بقيادة المملكة إلى الخروج من الاتحاد دون اتفاق.

اقرأ أيضًا |

“العموم البريطاني” يقر قانونا يعيق مخطط جونسون

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *