Type to search

رئيسي شؤون دولية

أردوغان “يهين” ماكرون وفرنسا تستدعي السفير التركي

نزار البرديني
Share
أردوغان

باريس – الشرق الإخباري | أعلن مسؤول في الرئاسة الفرنسية أنّ وزارة خارجية بلاده قامت باستدعاء سفير تركيا في فرنسا؛ وذلك على خلفية تعليقات قالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتبرت باريس أنّ فيها “إهانة” للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مسؤول في قصر الإليزيه الفرنسي قوله “فيما يتعلق بالتجاوزات الأخيرة التي تفوّه بها الرئيس التركي، فهي ليست بيانا، إنما هذه إهانات. ولذا، فإننا نتوقع توضيحا بشأنها من الرئيس أردوغان”، معلنًا أن بلاده ستقوم باستدعاء السفير التركي إلى وزارة الخارجية من أجل “توضيح الأمور”.

وكان الرئيس أردوغان قد قال إنّ تحذير نظيره الفرنسي ماكرون من أنّ حلف شمال الأطلسي (ناتو) يعاني من “موت دماغي” هو بالحقيقة يعكس فهمًا “مريضا وسطحيا”، داعيًا ماكرون إلى أن يخضع للفحص من أجل معرفة ما إذا كان هو نفسه “ميتا دماغيا”.

وقد استخدم الرئيس التركي التعبير ذاته الذي استخدمه الرئيس الفرنسي حينما قام بوصف حالة حلف الناتو، ضمن انتقاداته للعملية العسكرية التي نفّذتها تركيا –العضو بحلف الناتو- في شمالي سوريا.

واستقبلت فرنسا الشهر الماضي مسؤولين من قوات سوريا الديمقراطية، في سلوك أغضب تركيا، التي تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية كيانًا إرهابيًا.

وعقب انتقادات ماكرون للعملية العسكرية التركية في شمالي سوريا، هاجم وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو الرئيس الفرنسي واتّهمه بـ”رعاية الإرهاب”، رافضا انتقادات ماكرون للعملية العسكرية التركية.

ويتزامن هذا الخلاف بين تركيا وفرنسا العضوين البارزين في حلف شمال الأطلسي “ناتو” قبل أسبوع من قمّة من المقرر أن يعقدها الحلف في بريطانيا.

يشار إلى أنّ علاقات تركيا وعددٍ من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “ناتو” تتعرّض لضغوط من أن اشترت أنقرة منظومة الدفاع الروسية “S400″، في خطوة أغضبت الولايات المتحدة الأمريكية بشدّة.

وضربت تركيا بعرض الحائط التهديدات الأمريكية بعدما قررت يوم الاثنين الماضي إجراء تجربة على منظومة الدفاع الصاروخي “أس 400” الروسية، التي تعتبر مثار خلاف كبير بين الحليفين الاستراتيجيين.

وتقول الولايات المتحدة إنّ منظومة الدفاع الروسية “أس 400” تشكل تهديدًا للطائرة المقاتلة الأميركية “أف 35” القادرة على التخفي عن أجهزة الرادار.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *