Type to search

رئيسي شؤون دولية

أردوغان يتوعّد نظام الأسد ويحدد موعد إعلان خطوات بلاده بإدلب

نزار البرديني
Share
أردوغان

أنقرة – الشرق الإخباري | توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء النظام السوري بدفع “ثمن باهظ للغاية”، وذلك عقب الهجمات التي شنّها جيش بشار الأسد والتي استهدفت الجنود الأتراك في محافظة إدلب شمال سوريا.

وقال أردوغان، خلال كلمة له أثناء مشاركته في فعالية بالمجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة إنّ الجيش التركي قام “بالردّ على الجانب السوري بأقصى درجة، ولن نكتفي بذلك، بل سنواصل الرد”.

وتوعّد أردوغان نظام الأسد بالتأكيد على أنّهم “سيدفعون ثمنًا باهظًا كلما اعتدوا على جنودنا”.

كما أعلن الرئيس التركي أنّ بلاده ستكشف يوم غدٍ الأربعاء عن الخطوات التي ستتخذها حيال تطورات الأوضاع الميدانية في محافظة إدلب السورية.

ومساء الاثنين، أعلنت وزارة الدفاع التركية قصف 115 هدفًا للنظام السوري في ريف إدلب؛ ردًّا على قصف للنظام السوري استهدف نقطة مراقبة للجيش التركية أسفر عن مقتل خمسة جنود أتراك.

وقالت الدفاع التركية إنّ قصفها على مواقع النظام السوري أسفر عن مقتل 101 من عناصر النظام، وكذلك إعطاب ثلاث دبابات ومنصتي صواريخ ومروحية، مؤكّدة على أنّ “الرد على الأهداف التابعة للنظام السوري متواصل في إطار حق الدفاع المشروع عن النفس”.

في السياق، أعلن متحدث باسم الكرملين أنّ الرئيس فلاديمير بوتين سيبحث هاتفيًا الوضع في سوريا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.

وقد سبق ودعا الكرملين صباح الثلاثاء إلى “وقف كل الهجمات على القوات السورية والروسية في محافظة إدلب، وتنفيذ الاتفاق الروسي التركي بشأن سوريا”، وذلك غداة يوم من فشل اجتماع ضم وفدين من تركيا وروسيا بالعاصمة أنقرة في التوصل إلى اتفاق حول التطورات بمحافظة إدلب.

في السياق، نقلت وكالة “الأناضول” التركية عن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” ينس ستولتنبرغ دعوته لنظام بشار الأسد وروسيا بوقف فوري للهجمات على محافظة إدلب.

وأعرب ستولتنبرغ عن “قلقه العميق” من التطورات في إدلب، مؤكدًا أن الهجمات التي تستهدف المدنيين تسببت في نزوح مئات الآلاف من الأشخاص.

وأدان المسؤول الأوروبي تعرض المنطقة لقصف جوي يستهدف المدنيين في إدلب دون تمييز، داعيًا نظام الأسد وروسيا لوقف فوري للهجمات، والامتثال للقانون الدولي.

اقرأ أيضًا |

خلال أسبوع.. مقتل 11 جنديًا تركيًا بقصف للنظام السوري على إدلب

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *