Type to search

مصر وتركيا: اختتام مباحثات “استكشافية” لتطبيع العلاقات بين البلدين

رئيسي شئون عربية

مصر وتركيا: اختتام مباحثات “استكشافية” لتطبيع العلاقات بين البلدين

alsharq
Share

واختتمت أول من أمس الخميس مباحثات “استكشافية” استمرت يومين بين مصر وتركيا في القاهرة، برئاسة نائب وزير الخارجية المصري حمدي سند لوزا، ونائب وزير خارجية تركيا سادات أونال.

وأشار بيان صدر عن الخارجية المصرية إلى أن “المناقشات كانت صريحة ومعمقة، إذ تطرقت إلى القضايا الثنائية، فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما الوضع في ليبيا وسورية والعراق، وضرورة تحقيق السلام والأمن في منطقة شرق المتوسط”.

وخلال الأسابيع الماضية، ظهرت بوادر التقارب بين البلدين، حيث أعلنت مصادر استخباراتية تركية عن اتصالات دبلوماسية جرت بين أنقرة والقاهرة، كما نقلت وكالة الأناضول التركية عن وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، قوله: “لدينا اتصالات مع مصر على المستوى الاستخباراتي، وعلى مستوى وزارة الخارجية. وبدأت الاتصالات على المستوى الدبلوماسي”.

وفي وقت لاحق، رحبت مصر بما سمته بـ”خطوات أنقرة” تجاه قنوات معارضة مصرية في اسطنبول، ووصفها وزير الإعلام المصري بأنها “بادرة جيدة”.

وكانت مصادر قد أفادت بأن السلطات في أنقرة أصدرت توجيهات لتلك القنوات، بالتزام التهدئة تجاه القاهرة وبوقف برامج سياسية تنتقد النظام المصري، في ثلاث قنوات هي : وطن، الشرق، ومكملين.

ويأتي التقارب التركي المصري بالتزامن مع سعي أنقرة لتطبيع علاقاتها مع السعودية أيضا، والتي تضررت بشدة على خلفية أزمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في اسطنبول عام 2018.

وأجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا مع ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء الماضي حيث ناقشا العلاقات بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك.

كما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين أن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، سيزور السعودية في 11 مايو/ أيار الجاري لإجراء مباحثات حول سبل إصلاح العلاقات بين البلدين.

وتوترت العلاقات بين تركيا ومصر عام 2013، حيث استدعت أنقرة سفيرها في القاهرة، وهو ما ردت عليه مصر بالمثل، وصولا إلى اعتبار الطرفين سفير كل منهما لدى الآخر شخصاً غير مرغوب به، إلا أن سفارتي البلدين لم تغلقا أبوابهما، واستمرت بالعمل بمستوى تمثيل منخفض طوال الأعوام الثمانية الماضية.

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *